الرئيسية منوعات السعودية تجرب ” التاكسي الجوي ” ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج

السعودية تجرب ” التاكسي الجوي ” ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج

كتبه كتب في 12 يونيو 2024 - 16:30

دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح الجاسر، اليوم الأربعاء 12 يونيو الجاير، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة.

وشملت التجربة إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، وتعد هذه الطائرة الأولى من نوعها في العالم التي تحصل على ترخيص من سلطة طيران مدني.

وتم استعراض الخدمات المتنوعة التي يمكن أن يوفرها التاكسي الجوي، بما في ذلك نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، وتيسير التنقل في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى نقل المعدات الطبية والبضائع.

وقال وزير النقل أن تدشين هذه التجربة يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية التي تهدف إلى تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، واعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030.

وأشار الوزير إلى أن مبادرات ومشاريع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تشمل توظيف تقنيات متقدمة مثل التاكسي الجوي، والسيارات الكهربائية، والقطار الهيدروجيني.

وتعتبر تجربة التاكسي الجوي هذه جزءا من 32 تقنية حديثة تطبق في حج هذا العام، وذلك ضمن جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن.

4o

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *