الرئيسية يساعة 24 الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا

الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا

كتبه كتب في 10 يونيو 2024 - 20:05

أشرف ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الإثنين في جماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، التي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية عند الانتهاء من إنجازها.

وستصل القدرة الإنتاجية السنوية لهذه المحطة 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يبلغ تعدادها 7.5 مليون شخص.

ويندرج هذا المشروع ضمن الاهتمام السامي الذي يوليه الملك محمد السادس لقضية الماء الاستراتيجية، خاصة في ظل السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف مناطق المملكة.

ويمثل هذا المشروع جزءًا من محور “تطوير العرض المائي” في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه الملك في عام 2020 بتكلفة إجمالية متوقعة تبلغ 143 مليار درهم.

وستنجز المحطة الجديدة على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 50 هكتارًا، وستكلف استثمارًا إجماليًا قدره 6.5 مليار درهم، تم تعبئته في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. ستمكن هذه المحطة من تلبية الطلب المتزايد على الماء في الدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد والبير الجديد والمناطق المجاورة

وخلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يبدأ استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ القدرة الإنتاجية 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميًا (200 مليون متر مكعب سنويًا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني، الذي سيبدأ استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميًا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويًا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة.

ويشمل هذا المشروع الهام إنجاز وحدة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي، وإرساء منظومة نقل مياه الشرب من هذه المحطة بتكلفة 3 مليارات درهم ممولة من القطاع العام، وتضم 3 محطات للضخ و3 خزانات وشبكة توزيع طولها 130 كيلومترًا من قنوات الجر.

وستتضمن محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، وهي من الجيل الجديد، قناتين لجلب مياه البحر بطول 1850 مترا، وقناة لتصريف المياه بطول 2500 متر، ومنشآت التناضح العكسي ومضخات الضغط العالي، ومنشأة معالجة الأوحال، ومحطة التحكم والتدبير، ومحطات ضخ مياه البحر، وخزان المياه المحلاة.

وسيتم تزويد المحطة الجديدة بنسبة 100% من الطاقات المتجددة، فيما سيتم تسييرها أوتوماتيكيا بالكامل، وتقدر تكلفة إنتاج الماء الشروب بها بـ 4.48 درهم/متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *