الرئيسية اقتصاد شركة “أوراكل”  تفتتح منطقتين سحابيتين عامتين في المغرب

شركة “أوراكل”  تفتتح منطقتين سحابيتين عامتين في المغرب

كتبه كتب في 29 مايو 2024 - 22:09

تم اليوم الأربعاء بمراكش توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والوزارة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وشركة “أوراكل”، الرائدة العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إطلاق منطقتين لـ”حوسبة أوراكل السحابية” (Oracle Cloud) في المغرب.

بموجب هذه الاتفاقية، ستصبح “أوراكل” أول شركة كبرى تقيم مناطق للسحابة العامة في شمال إفريقيا، مما سيعزز المبادرات المعلوماتية للحكومة المغربية ويحفز الابتكار في جميع أنحاء القارة. سيتم إنشاء هذه البنيات التحتية الجديدة في الدار البيضاء وسطات، وستسهم في تسريع تنفيذ مبادرات الحكومة المغربية في المجال الرقمي، وتوفير خدمات سحابية آمنة وجيدة الأداء للمؤسسات في جميع أنحاء إفريقيا.

في تصريحاتها، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن افتتاح سحابة “أوراكل” العامة بالمغرب سيسرع الانتقال الرقمي في المنطقة برمتها، ويعزز مكانة المملكة كفاعل مميز في المنطقة. وأشارت إلى أن هذا التعاون الاستراتيجي مع “أوراكل” سيمكن من تحقيق تنمية أكثر ديناميكية على مستوى الكفاءات وفرص التقدم.

من جهته، أشاد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، باستثمار “أوراكل” في المغرب، مشيرا إلى أن ذلك يعكس الثقة القوية في خبرة ومواهب الشباب المغربي، ويعزز التقدم التكنولوجي في البلاد.

أما نائب رئيس “أوراكل” التنفيذي للتكنولوجيا في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ريتشارد سميث، فقد أوضح أن المغرب، باعتباره أحد أكبر اقتصادات إفريقيا، يوفر فرص نمو فريدة للشركات التي ترغب في تسريع تطورها من خلال نشر أحدث التكنولوجيات.

بجانب ذلك، سيساهم مركز البحث والتطوير المزمع إطلاقه في المغرب في تطوير الحلول السحابية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وسيخلق 1000 فرصة شغل ذات قيمة مضافة عالية للمهندسين والباحثين المغاربة. هذا المركز سيمكن “أوراكل” من نشر خبرتها في مجال البحث والتطوير في المملكة، وزيادة قوتها العاملة المحلية إلى 1000 متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

باختصار، تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التحول الرقمي في المغرب وتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة، مما يعزز مكانة المغرب كفاعل أساسي في الساحة الرقمية الدولية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *