الرئيسية اقتصاد ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال أبريل المنصرم

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال أبريل المنصرم

كتبه كتب في 27 مايو 2024 - 19:01

كشفت معطيات جديد من المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في مدينة أكادير سجل خلال شهر أبريل 2024 ارتفاعا بنسبة 1% مقارنة مع الشهر السابق،

وفقاً لمذكرة من المندوبية السامية للتخطيط، ارتفع الرقم الاستدلالي العام لشهر أبريل 2024 إلى 117.6، مقارنة بـ116.4 في مارس الماضي.

كما شهد الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك في أكادير للأربعة أشهر الأولى من سنة 2024 ارتفاعاً بنسبة 1.2% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، حيث ارتفع من 114.9 إلى 116.3. أما عند المقارنة بشهر أبريل من السنة السابقة، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك زيادة بنسبة 0.2%.

ونتج هذا الارتفاع العام عن زيادة أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.3%، مقابل انخفاض أسعار المواد الغذائية بنفس النسبة 1.3%. وتركزت الزيادات في أسعار المواد الغذائية بين شهري مارس وأبريل 2024 على الفواكه بنسبة 5.3%، والخضروات بنسبة 5%، والسمك وفواكه البحر بنسبة 2.1%، والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضروات بنسبة 0.6%، واللحوم بنسبة 0.2%.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، تراوحت نسب التغير بين انخفاض قدره 1.2% في قطاع الصحة وارتفاع قدره 2.9% في قطاع المطاعم والفنادق.

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو أداة تستخدم لقياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط عبر الزمن والمكان لمختلف المواد التي تشكل السلة المرجعية التي تستهلكها الأسر. يُستخدم هذا المؤشر لقياس معدل التضخم العام، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقييم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

تتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية من خلال الاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد، عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة، تشمل الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، وجدة، فاس، أكادير، مكناس، بني ملال، القنيطرة، تطوان، الرشيدية، أسفي، العيون، كلميم، سطات، الداخلة، والحسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *