الرئيسية وطنية الفوج الأول من الحجاج المغاربة يغادر إلى الديار المقدسة

الفوج الأول من الحجاج المغاربة يغادر إلى الديار المقدسة

كتبه كتب في 24 مايو 2024 - 14:09

غادر الفوج الأول من الحجاج المغاربة، ظهر اليوم الخميس، إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 1445 هجرية. وقبل مغادرتهم مطار الرباط-سلا، استمع الحجاج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

في هذه الرسالة، حث جلالة الملك الحجاج المغاربة على تمثيل المملكة المغربية بأفضل صورة في موسم الحج، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال. وأكد جلالة الملك على أهمية تمثيل المغرب وقيمه الحضارية العريقة، مشدداً على ضرورة احترام الترتيبات والتوجيهات التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لضمان راحة الحجاج وتمكينهم من أداء مناسكهم بيسر.

وأشار جلالة الملك إلى أهمية التقيد بالتدابير التنظيمية التي اتخذتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية لضمان سير مناسك الحج بسلاسة وأمان.

في تصريح للصحافة، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الحجاج المغاربة لهذا العام يبلغ 34 ألفاً، حيث تؤطر الوزارة 22,500 حاج، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11,500 حاج. وأوضح أن عدد رحلات الذهاب للحج يبلغ 78 رحلة، تنطلق الأولى اليوم الخميس، والأخيرة في 10 يونيو 2024، فيما تبدأ رحلات العودة من 20 يونيو وتنتهي في 8 يوليوز 2024.

وأفاد الوزير بأن 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، منهم 520 مرافقاً ومؤطراً، سيعملون على خدمة الحجاج وتأطيرهم. وتم اختيار هؤلاء المؤطرين حسب حصة كل عمالة أو إقليم، بمعدل مؤطر واحد لكل 47 حاج، وتلقوا دورات تدريبية لتأهيلهم لمهامهم.

كما أبرز الوزير أن 53 رحلة من هذه الرحلات ستتوجه مباشرة إلى المدينة المنورة، مما يوفر على 15,100 حاج عناء التنقل عبر السيارات. وأشار أيضاً إلى نظام “طريق مكة” الذي تنظمه المملكة العربية السعودية، والذي يتيح للحجاج استكمال الإجراءات الإدارية قبل صعودهم على متن الطائرة في مطار الدار البيضاء، مما يسهل عليهم الوصول إلى وجهتهم بسرعة.

وأشارت غزلان بوصبع، إحدى مرافقات الحجاج على مستوى عمالة الرباط، إلى أن عملية تأطير الحجاج بدأت قبل ثلاثة أشهر، مؤكدة على أهمية التحلي بالصبر واحترام الترتيبات والتوجيهات المعمول بها، وتمثيل المغرب بأفضل صورة. من جهته، عبر أحد الحجاج عن سعادته البالغة بأداء هذه الفريضة لأول مرة، مشيداً بالجهود الإدارية والتكوينية التي رافقت استعدادهم للسفر.

واستمع الحجاج في الفوج الأول، وعددهم 250 حاجاً، إلى كلمة تأطيرية حول أركان الحج وواجباته وسننه، مع التركيز على ضرورة احترام الترتيبات المعمول بها والتحلي بقيم الإسلام السمحة أثناء أداء المناسك.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *