الرئيسية دولية  السعودية لن تسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملي بطاقة “نسك” الذكية

 السعودية لن تسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملي بطاقة “نسك” الذكية

كتبه كتب في 9 مايو 2024 - 11:06

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بطاقة “نسك” الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024 أصبحت إلزامية لكل من يرغب في دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجاً أو منظمًا أو عاملًا. وأكدت الوزارة أنه لا توجد استثناءات في هذا القرار، ومن يخالفه يعرض نفسه لعقوبات مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج.

وأوضحت الوزارة في منشورات على صفحاتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي أن بطاقة “نسك” الذكية تستطيع التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، وأنه من دون حمل البطاقة لا يمكن الدخول إلى المشاعر المقدسة.

وكانت الوزارة قد دشَّنت بطاقة “نسك” الذكية بنسختين، إحداهما ورقية تحملها الحجاج، والأخرى رقمية يمكن الوصول إليها عبر مسح رمز الباركود الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأوضحت الوزارة أن البطاقة تحتوي على عدة خدمات تسهل على الحجاج أداء مناسكهم، بما في ذلك المساعدة في التنقل وتلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج، إضافةً إلى إمكانية تقديم التقييمات للخدمات المقدمة ورفع الشكاوى.

وحذرت الوزارة من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن القدوم لأداء فريضة الحج يجب أن يتم من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها أو من خلال منصة “نسك حج” للدول التي لا تمتلك بعثات حج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *