الرئيسية سياسة المغرب يرفض زيارة دي ميستورا لجنوب إفريقيا ويذكره بأسس مهمته في قضية الصحراء المغربية

المغرب يرفض زيارة دي ميستورا لجنوب إفريقيا ويذكره بأسس مهمته في قضية الصحراء المغربية

كتبه كتب في 4 فبراير 2024 - 12:03

أعرب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن اعتراض المغرب بشدة على زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، إلى جنوب إفريقيا.

قال هلال إن المغرب أعرب عن رفضه لأي تفاعل مع بريتوريا حول قضية الصحراء المغربية وقدم أسبابا مشروعة وموضوعية لاعتراضه على هذه الزيارة.

وأكد أن المغرب لم يتم استشارته أو إبلاغه بالزيارة، وحذر دي ميستورا بوضوح من عواقب زيارته على العملية السياسية.

وفي حديثه عن الأسباب المشروعة والموضوعية التي حذت بالمغرب إلى الاعتراض على زيارته إلى بريتوريا، أوضح هلال أن المغرب قام بتذكير المبعوث الشخصي بأسس مهمته، المتمثلة في رسالة تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تنص على أنه سيتعين عليه العمل حصرا مع الأطراف الأربعة المعنية بالعملية السياسية، وفي إطار قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007، ومن بينها القرار 2703 بتاريخ 30 أكتوبر الماضي.

وأضاف أن هذه القرارات لا تشير البتة إلى جنوب إفريقيا، فبالأحرى أي دور أو مساهمة مزعومة لهذا البلد في العملية السياسية، علما أن أن هذا البلد يعترف بالكيان الوهمي ويدعم “البوليساريو” سياسيا ودبلوماسيا وإعلاميا وعسكريا.

لكل هذه الأسباب، يضيف هلال، فإن المغرب لن يسمح أبدا بأن يكون لجنوب إفريقيا أي دور في قضية الصحراء المغربية. لقد كانت بريتوريا وما تزال تكن الضغينة لقضية الصحراء المغربية.

وأشار المتحدث إلى أن المغرب يأمل أن يكرس دي ميستورا جهوده بشكل أكبر لإقناع الجزائر باستئناف مفاوضات الموائد المستديرة، كما كان الحال في سنتي 2018 و2019. فلديه تفويض واضح وقوي من مجلس الأمن بهدف تسهيل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *