الرئيسية سياسة أزيد من 1700 منتخب يلتئمون في المنتدى الجهوي للأحرار بأكادير.. وأخنوش يستعرض انجازات حكومته (فيديو)

أزيد من 1700 منتخب يلتئمون في المنتدى الجهوي للأحرار بأكادير.. وأخنوش يستعرض انجازات حكومته (فيديو)

المنتدى الجهوي للأحرار
كتبه كتب في 13 يناير 2024 - 16:00

عقد حزب التجمع الوطني للأحرار اليوم السبت 13 يناير الجاري بأكادير، المنتدى الجهوي للأحرار بجهة سوس-ماسة حضور عدد من قياداته الوطنية والجهوية يتقدمهم رئيس الحزب عزيز أخنوش.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء الحزبي الذي حضره قرابة 1700 منتخب ومنتخبة يمثلون مختلف أقاليم جهة سوس ماسة، عشية الاحتفاء الرسمي بـ”إيض يناير” لأول مرة عطلة وطنية مؤدى عنها، وكاحتفاء من الحزب بهذه المناسبة، التي وصفها عزيز أخنوش بـ”القرار التاريخي”.

وقال أخنوش إن الجولات السابقة لمنتدى المنتخبين التجمعيين ترأسها بصفته رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار، وكرئيس للحكومة، لكن في هذا المنتدى في نسخته العاشرة بمدينة أكادير يحضره بصفته كذلك كمنتخب (رئيس جماعة أكادير)، وبالتالي فهذا الاجتماع له نكهة خاصة، يضيف.

وأكد رئيس حزب الحمامة أن حزبه حصل في الانتخابات الأخيرة على 270 ألف صوت بجهة سوس ماسة ، وهذا بفضل الثقة التي وضعها المواطنون في منتخبي الأحرار، ووجه كلامه للمنتخبين قائلا: “يجب أن تعرفوا أنكم لستم وحدكم في التسيير، تسيرون المجالس المنتخبة إلى جانب أغلبية، يجب أن تحافظوا عليها، كما أنا محافظ عليها في الحكومة”.

ومن جانب آخر، سجل رئيس الحكومة أن أكبر إشكالية تواجهها جهة سوس ماسة هي إشكالية تدبير ندرة المياه، وأشار إلى أن هناك محطة لتحلية مياه البحر بمنطقة اشتوكة آيت باها، لكنها لم تعد كافية ولذلك يجب توسعتها، بحكم أن الطلب على الماء أصبح كبيرا.

ونبه أخنوش إلى أن مدينة تيزنيت “تحتاج بدورها لمحطة لتحلية مياه البحر، بحيث لا يجب أن تكون موجهة فقط للماء الصالح للشرب، بل أيضا لقطاع الفلاحة”، مضيفا “نحن اليوم نشتغل على إخراج هذه المحطة لحيز الوجود، خاصة وأن الدراسات المتعلقة بهذه المحطة قد انطلقت منذ مدة”.

وحذر رئيس الحكومة من أن “منطقة تارودانت مهددة كذلك بندرة الماء، ولذلك فهي تحتاج كذلك لمحطة لتحلية مياه البحر”، مردفا “مع الأسف ضيّعنا في السابق الكثير من الوقت لإخراج هذه المحطات، واليوم يجب أن نتحلى بالجدية لإخراجهم في أقرب وقت”.

وخلال كلمته استعرض رئيس الحزب عزيز أخنوش، إنجازات حكومته في عدة مجالات، موضحا أنها نجحت في جعل معظم المغاربة يستفيدون من التأمين الإجباري عن المرض، كما حدده الملك، مع متم شهر دجنبر 2022.

وقال إن الحكومة لا تبيع الوهم للمغاربة، مبرزا أن نهاية شهر دجنبر 2023، عرفت دخول برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بدوره حيز التنفيذ، تماشيا مع الأجندة الملكية، إذ تستفيد اليوم الأسر التي توجد في وضعية هشاشة، من منحة مالية تتراوح ما بين 500 و1.000 درهم شهريا، وهو ما من شأنه أن يضمن الحد الأدنى من كرامتهم، مشيرا إلى أن الدعم الاجتماعي المباشر استفاد منه لحد الآن أزيد من مليون عائلة، وأن هذا الرقم مرشح للارتفاع بشكل كبير مع متم شهر يناير الجاري.

ولفت إلى قيام الحكومة بعمل كبير على مستوى قطاع الصحة، من خلال تأهيل المستشفيات العمومية ومستوصفات القرب، مبرزا أنها منكبة على هذا الموضوع بشكل جدي.

وسجل أخنوش أن قطاع الاستثمار يشكل الرهان الكبير للحكومة في سعيها إلى تحريك عجلة الاقتصاد وخلق فرص الشغل، لافتا أن “إحداث المزيد من فرص الشغل هو التحدي الذي سترفعه الحكومة في السنوات المقبلة”.

وأكد أخنوش أن حكومته تراهن على قطاع الاستثمار لتحريك عجلة الاقتصاد لنخلق فرص الشغل، مع العلم أن خلق المزيد من فرص الشغل هو التحدي الذي سنرفعه في السنوات المقبلة، مسجلا أنه “في ظرف أقل من سنة نجحنا في إخراج ميثاق الاستثمار، وبموجبه نمنح 30 في المئة لكل مستثمر يرغب في إنجاز مشروعه، وبهذه الطريقة سنحرك عجلة التنمية”.

 وعاد أخنوش للحديث عن بداية دخوله غمار السياسة من بوابة العمل الجماعي، وكشف أنه “تعلم السياسة بجهة سوس ماسة، بحكم أني كنت عضوا جماعيا في تافراوت، تم عضوا في المجلس الإقليمي لتيزنيت، قبل أن يصبح رئيسا لجهة سوس ماسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *