الرئيسية ثقافة وفنون برمجة استثنائية.. جماعة أكادير تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية بعد إقرارها عيدا وطنيا

برمجة استثنائية.. جماعة أكادير تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية بعد إقرارها عيدا وطنيا

كتبه كتب في 6 يناير 2024 - 15:09

تستعد مدينة أكادير للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة في الفترة ما بين 8 و14 يناير الجاري بشراكة مع كل من جهة سوس ماسة، المجلس الجهوي للسياحة، الوكالة الوطنية لتنمية شجرة الأركان ومناطق الواحات، وجمعية مهرجان تيميتار.

وأعلن المجلس الجماعي في بلاغ توصلت به قناة “أكادير تيفي” عن برمجة استثنائية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بعد إقراره عيدا وطنيا يوافق يوم 14 من يناير من كل عام.

وقال البلاغ إن إن الاحتفاء بهذه المناسبة هذا العام، يكتسي أهمية بالغة بعد القرار الملكي الذي رسم رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً، يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن تتعزز احتفالية “إيض ن يناير” ببرمجة غنية ومتنوعة تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية يؤطرها باحثون وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه، وعروض سينمائية، وسهرات فنية كبرى يحييها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، إضافة إلى باقة من الأنشطة الثقافية والتراثية الأخرى.

وتحتضن حديقة ابن زيدون “تاسوقت ن إيض يناير” وتضم خمس فضاءات: فضاء “أندارو”، فسحة تربوية مخصصة للأطفال، فضاء “ألموكار” لعرض منتوجات التعاونيات المحلية، فضاء “أسالاي” الذي سيشهد معرضا للصور الفوتوغرافية والتحف الفنية الأمازيغية، فضاء “أسايس” المخصص للفرجة والحكاية والتنشيط الفني، وفضاء الضيافة  “تامصريت”. 

وفيما يخص الجانب العلمي، تحتضن سينما الصحراء بحي تالبرجت ندوات فكرية تلامس عمق الثقافة الأمازيغية. ويتعلق الأمر بتقديم وتوقيع كتاب “ءيناير؛ مدخل إلى دراسة التقويم الأمازيغي” لمؤلفه الأستاذ الحسين بويعقوبي، بالإضافة إلى ندوة دولية تناقش موضوع “ءيناير والعمق الثقافي المشترك لشمال إفريقيا”، يحاضر فيها أساتذة جامعيون وخبراء وباحثين في الثقافة والهوية الأمازيغية من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وجزر الكناري. كما سيحتضن المركب الثقافي محمد خير الدين منتدى أزافوروم، تحت عنوان “ترسیم السنة الأمازیغیة بالمغرب، الدلالات والتحدیات”.

وتتميز البرمجة الفنية بالغنى والتنوع، من خلال فنون أحواش، فن الروايس والمجموعات الفنية الأمازيغية العريقة والعصرية، حيث ستشهد قصبة أكادير أوفلا، ساحة الأمل وكل من ساحات تيكوين وبنسركاو سهرات فنية من تنشيط ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية: إزنزارن، فاطمة تابعمرانت، فاطمة تيحيحيت، حميد إنرزاف، لرياش، ريباب فيزون، مهدي قاموم ومفاجئات أخرى. 

و بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، ستتخلل برمجة الاحتفالية تنظيم أمسيات فنية تراثية وأنشطة ثقافية متنوعة بأحياء: إغيل أضرضور، إحشاش، بنسركاو، الحي المحمدي، الهدى، تدرات، أنزا.

ومن أجل تنويع العرض الثقافي للبرنامج، تحتضن سينما الصحراء بحي تالبرجت عروضا سينمائية أمازيغية بشراكة مع جمعية مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي.  وتشمل البرمجة عرض فيلم “في انتظار الرياح” لمخرجه عبد الرحمان الرايس، “إيجا” للمخرج رشيد الهزمير، “سوليما إينو” للمخرج أيوب أيت بهي، “تودرت” للمخرج الحسن سملالي ، “الأمل” للمخرج أنور خيري، “أمان إروفان” للمخرج مسعود بوكرن، وفيلم “تمديازت” للمخرج محمد أمخاو.

هذا وستكون ساكنة أنزا على موعد مع وصلات فنية تراثية بالكورنيش تحييها فرق محلية، كما سيشهد كورنيش أكادير لوحات فنية للشهب الصناعية وفرق موسيقية احتفاء برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974.

يذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، سبق وأن أعلن في الرابع من غشت 2023، عن اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، وذلك في 14 يناير من كل سنة، تنفيذا للقرار الملكي بهذا الخصوص وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *