الرئيسية وطنية ما حقيقة احتواء الرمان المغربي على ” حشرة خطيرة ” ؟

ما حقيقة احتواء الرمان المغربي على ” حشرة خطيرة ” ؟

كتبه كتب في 24 ديسمبر 2023 - 12:06

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حقيقة إدعاءات حول “احتواء الرمان المغربي على  حشرة خطيرة”.

وكانت تقارير صحفية إسبانية قد تداولت في الأيام الماضية خبرا يزعم وجود حشرة خطيرة تسمى دودة “الكاربوكابس” في إحدى شحنات الرمان المستوردة من المغرب.

وأثارت هذه الأخبار التي نقلتها وسائل إعلام إسبانية، جدلا واسعا امتد صداه إلى الأوساط الداخلية بالمملكة.

ورد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على هذه الادعاءات، حيث قام بإجراء البحوث والتحليلات المخبرية الضرورية التي أكدت أن الرمان المغربي سليم.

وقال المكتب في بلاغ له، إن التحريات التي تم إجراؤها على مستوى وحدات الإنتاج والشحن المعنية، وكذا التحاليل المخبرية التي شملت عينات من ثمار الرمان، أكدت بشكل رسمي عدم وجود دودة “الكاربوكابس” في الفاكهة المذكورة.

وفي المقابل، أثبتت التحاليل، حسب “أونسا”، وجود يرقات لنوع آخر من الديدان يعرف باسم “دودة أوراق الحمضيات”، إذ يعتبر هذا النوع من الحشرات شائعا ومنتشرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل بلدان جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

ووفقا للقوانين المعمول بها، فقد أشعر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المفوضية الأوروبية أن المغرب خال من هذه الحشرة الضارة.

وحسب البلاغ ذاته فإن دودة “الكاربوكابس” التي شكلت موضوع الادعاءات سالفة الذكر، تدخل ضمن آفات الحجر الزراعي بالمغرب والاتحاد الأوروبي، حيث تشير معطيات المنظمة الأوروبية والمتوسطية لوقاية النباتات إلى أنها تتواجد حصريا في بعض بلدان جنوب الصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يواصل تصدير كميات كبيرة من فاكهة الرمان إلى العديد من البلدان، إذ وصلت الكمية المصدرة حتى تاريخ 15 دجنبر الجاري إلى 975 طن.

ولم يصدر، إلى حدود اليوم، أي إنذار بشأن هذه الفاكهة من طرف نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف بالاتحاد الأوروبي المعروف باسم “RASFF”، ليبقى ما تم تداوله مجرد إشاعات وأخبار زائفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *