الرئيسية أكادير تيفي حشود غفيرة من الأساتذة تجوب شوارع أكادير رفضا لـ ” اتفاق 10 جنبر”(فيديو)

حشود غفيرة من الأساتذة تجوب شوارع أكادير رفضا لـ ” اتفاق 10 جنبر”(فيديو)

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2023 - 17:52

تظاهر المئات من أساتذة التعليم بجهة سوس ماسة، اليوم الخميس، في مسيرة حاشدة بمدينة أكادير، تزامنا مع اليوم الثاني من الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه التنسيقيات التعليمية، الرافضة للاتفاق الحكومي مع النقابات. 

ورفع المحتجون الذين انطلقوا من أما م مقر الأكاديمية الجهوية سوس ماسة في اتجاه مقر ولاية جهة سوس ماسة، لافتات تعبر عن رفضهم للنظام الأساسي الجديد، ورددوا شعارات تطالب بسحب هذا النظام الذي وصفوه بأنه “مأساوي”.

وطالبت الشغيلة التعليمية بسوس ماسة بالتجاوب الفعلي مع ملفات مختلف الفئات التعليمية، معبرة عن استيائها من مجريات الحوارات الذي اعتبرته “مغشوشة” وغير فعالة.

وفي تصريحاتهم لموقع “أكادير تيفي”، عبر الأساتذة المشاركين في المسيرة الحاشدة عن غضبهم من الطريقة التي دبرت بها الحكومة القطاع، مجددين رفضهم للنظام الأساسي الذي فجر الأوضاع منذ قرابة 3 أشهر.

وشددوا على ضرورة أن تتجاوب الحكومة بشكل فعال مع مطالبهم، بدلا من المشاركة في لعبة حوارات زائفة تؤدي إلى تأجيل المسائل دون حلول فعالة.

وتزامنا مع غليان الشارع باحتجاجات الأساتذة، عقد الوزير شكيب بنموسى صباح الخميس ، اجتماعا مع التنسيقيات بحضور نقابات تعليمية، و شهد الاجتماع الذي عقد بحضور نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي FNE المنشقة عن الاتحاد الاشتراكي و هي أكبر نقابة التي باتت تقود الاحتجاجات رفقة 23 من ممثلي التنسيقيات التعليمية (5 من ممثلي نقابة FNE و 5 من ممثلي تنسيقية الثانوي التأهيلي، و5 ممثلي التنسيقية الموحدة و 9 ممثلي التنسيقية الوطنية).

في الجانب الآخر ،حضر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، و يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.وخلال هذا اللقاء قدمت التنسيقيات مجموعة من المطالب وناقشت آخر التطورات في القطاع التعليمي، بهدف تخفيف التوتر وتقديم ضمانات تساعد على عودة المحتجين إلى الفصول الدراسية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *