الرئيسية وطنية أخنوش يدعو النقابات التعليمية للحوار يوم الاثنين.. هل تنتهي الأزمة؟

أخنوش يدعو النقابات التعليمية للحوار يوم الاثنين.. هل تنتهي الأزمة؟

كتبه كتب في 23 نوفمبر 2023 - 16:09

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش النقابات التعليمية للحوار يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أن الحكومة “متشبثة بالتزاماتها المتعلقة بالإصلاح الشامل لمنظومة التعليم وتحفيز هيئة التدريس للقيام بواجبها على أفضل وجه”.

ويحتج أساتذة المغرب منذ أسابيع ضد النظام الأساسي الجديد الذي أتت به وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي صادق عليه المجلس الحكومي أكتوبر الماضي.

وقال أخنوش، اليوم الخميس، في مستهل أشغال المجلس الحكومي، إن “قناعتنا الراسخة هي أن الحوار هو السبيل الوحيد لإيجاد الحلول الناجعة ومعالجة المشاكل المطروحة، لذلك ندعو النقابات يوم الاثنين لعقد جلسة للحوار القطاعي”.

وأكد أخنوش على أن “الحكومة على استعداد لتوطيد قنوات الحوار حتى إيجاد الحلول الكفيلة بضمان جودة المدرسة العمومية”.

وأضاف أخنوش أن الحكومة تعتبر التعليم ركيزة أساسية لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية ومغرب التنمية كما يطمح له صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

جدير بالذكر أن إضرابات الأساتذة بالمغرب دخلت أسبوعها الخامس على التوالي، لمدة ثلاثة كل أسبوع، احتجاجا على مضامين النظام الأساسي، لكن الحكومة دعت عبر رئيسها إلى حوار بينها وبين النقابات الممثلة للشغيلة التعليمية، للوصول إلى حل يوقف أزمة المدرسة المغربية.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال لقاء للأغلبية الحكومية، قد دعا الأساتذة إلى العودة إلى أقسام الدراسة، مؤكدا أنه شكل لجنة تضم وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والتشغيل، يونس السكوري، ووزير الميزانية فوزي لقجع، لإيجاد الحلول لكل الإشكاليات المطروحة، موضحا أن “الحكومة لديها حسن النية” لتجاوز هذه الأزمة.

وأضاف أخنوش أن الحكومة مستعدة للاستماع لمطالب الأساتذة، مشيرا أنه سيترأس الاجتماع الأول لهذه اللجنة وسيتابع مجريات باقي الاجتماعات إلى أن يتم الوصول إلى الحلول، وفقا لإمكانيات الدولة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *