الرئيسية أكادير تيفي ندوة بأكادير تناقش إشكالات مدونة الأسرة وأفاق التعديلات المرتقبة (فيديو)

ندوة بأكادير تناقش إشكالات مدونة الأسرة وأفاق التعديلات المرتقبة (فيديو)

كتبه كتب في 30 أكتوبر 2023 - 23:31

احتضن المركب الثقافي الحاج الحبيب أنزا بمدينة أكادير، مساء أمس الأحد ندوة علمية حول موضوع :مدونة الأسرة بين الإشكاليات المثارة والمقترحات الناجعة لتعزيز المكتسبات الحقوقية” وهو الموضوع الذي يأتي في ظل النقاش الكبير المثار حول التعديلات المرتقبة في المدونة.

الندوة التي نظمها مجلس الدار أنزا، شارك في تأطيرها كل من المحاميين بكار السباعي وزينب الخياطي، وعدل الموثقة سناء بوحاميدي إضافة إلى حقوقيين.

 وتشغل التعديلات التي سيتم إحداثها على مدونة الأسرة المغاربة، وبدأ البعض في نشر تكهنات بشأن الفصول المستهدفة من التعديل، في حين تلتزم الجهات الرسمية الصمت حيال ذلك في انتظار رفع المقترحات إلى الملك محمد السادس.

وكان الملك محمد السادس قد وجه رسالة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أواخر الشهر الماضي، كلفه فيها بإعادة النظر في مدونة الأسرة، وحدد فيها أجلا زمنيا أقصاه ستة أشهر لرفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة إلى نظره السامي.

وأسند الملك محمد السادس الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح المهم، بشكل جماعي ومشترك، إلى كل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، بالنظر إلى مركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

كما دعا المؤسسات المذكورة إلى أن تشرك بشكل وثيق في هذا الإصلاح الهيئات الأخرى المعنية بهذا الموضوع بصفة مباشرة، وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مع الانفتاح أيضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *