الرئيسية ثقافة وفنون أكادير تحتضن الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

أكادير تحتضن الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

كتبه كتب في 24 أكتوبر 2023 - 11:18

في الفترة من 13 إلى 18 نونبر المقبل، تستضيف مدينة أكادير الدورة التاسعة عشر (19) للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية. ويشارك في هذا المهرجان 10 أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا، تنافس على الجوائز الرسمية. وتعكس هذه الأفلام، التي أنتجت معظمها في السنة الحالية، تجارب 20 دولة حول قضية الهجرة، وتعرض لأول مرة في المغرب.

وتضم لجان التحكيم للأفلام الطويلة والقصيرة شخصيات سينمائية وثقافية بارزة، من بينها المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي من أصل مغربي نبيل بن يدر، والصحافية والسياسية الفرنسية فرانسواز دومينيك باستيد، والممثلة والمخرجة والسياسية كليلة بونعيلات، والمخرجة غزلان أسيف، والكاتب الصحافي والناقد السينمائي حسن نرايس.

وتشهد هذه الدورة تكريم الممثل الفرنسي من أصل مغربي « بودير»، والحقوقي محمد شارف، المتخصص في مجال الهجرة واللجوء. كما تحتفل بالسينما البلجيكية، التي تضم عددا من المواهب السينمائية ذات الأصول المغربية (ممثلون ، وكتاب سيناريو، ومخرجون). وتقدم للجمهور فعاليات متعددة، تشمل عروض أفلام خارج المنافسة، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، حول مواضيع ومجالات مختلفة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *