الرئيسية طقس اليوم طقس ذكرى المولد النبوي.. درجات حرارة تصل إلى 42 درجة في بعض المناطق المغربية

طقس ذكرى المولد النبوي.. درجات حرارة تصل إلى 42 درجة في بعض المناطق المغربية

كتبه كتب في 27 سبتمبر 2023 - 18:49

من المتوقع أن تشهد الأجواء ارتفاعا في درجات الحرارة من يوم الخميس إلى يوم الأحد، وهي المدة التي تصادف ذكرى مولد النبي، حيث ستصل الموجة الحارة إلى 42 درجة في بعض المناطق. فهل هذا طبيعي في هذا الوقت من السنة؟

المديرية العامة للأرصاد الجوية تفسر أن سبب هذه الموجة الحارة في أول الخريف هو تأثير منخفض حراري صحراوي، واندفاع كتل هوائية جافة وساخنة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما يؤدي إلى ازدياد درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

الأرصاد الجوية تضيف في بياناتها، أن “هذه الفترة، التي تمثل انتقالا من فصل الصيف إلى فصل الخريف، تكون متقلبة في حالة الطقس بحيث تنخفض درجات الحرارة أحيانا وترتفع أحيانا أخرى وهذا يعود إلى تغيرات الضغط الجوي وتدخلات المرتفعات والمنخفضات الجوية التي تجلب كتل هوائية تسبب ارتفاع درجات الحرارة كما سيحدث في نهاية هذا الأسبوع”.

كما تشير إلى أن المغرب عانى من موجة حارة شبيهة في الفترة بين 25 و28 أكتوبر 2022.

وبحسب نفس المصدر، ستكون الأجواء حارة ابتداء من يوم الخميس وإلى غاية يوم الأحد في شمال ووسط وجنوب المغرب، حيث ستزداد درجات الحرارة بشكل ملموس، ومن المحتمل أن تتجاوز هذه الزيادة المعدل الشهري بـ5 إلى 9 درجات خاصة وأننا في بداية فصل الخريف.

وستكون الأجواء حارة مع درجات حرارة تترواح بين 36 و42 درجة من يوم الخميس إلى يوم الأحد في المناطق الداخلية للبلاد، غرب سايس، داخلية الغرب واللكوس، هضاب الفوسفاط، داخلية سوس والأقاليم الجنوبية.

أما على المناطق الساحلية، فستكون درجات الحرارة بها بين 25 و30 درجة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *