الرئيسية منوعات أكادير تستعد لافتتاح محور شرق غرب المجدد والمزود بفضاءات رياضية وترفيهية

أكادير تستعد لافتتاح محور شرق غرب المجدد والمزود بفضاءات رياضية وترفيهية

كتبه كتب في 4 سبتمبر 2023 - 22:00

يقترب مشروع توسيع وتهيئة شارع شرق غرب بأكادير من الانتهاء، وهو جزء من برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي تم إطلاقه من طرف الملك محمد السادس خلال زيارته للمدينة في فبراير 2020.

وقال عبد العزيز أسداو، المسؤول عن متابعة وإشراف الأشغال بشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، إن الأشغال انطلقت في أبريل 2021، ومن المتوقع أن تكتمل في دجنبر 2023.

وأوضح أسداو أن هذا المشروع الذي يبلغ تكلفته حوالي 32 مليار سنتيم، يمتد على طول 10 كيلومترات، ويصل بين الطريق الوطنية رقم 10 والطريق الوطنية رقم 8 عبر الطريق الوطنية رقم 1، ويضم قارعة طريق تتغير بين 50 و150 متر.

وأضاف ذات المصدر أن الأشغال التي تم إنجازها في إطار هذا المشروع شملت تجميل المساحات الخضراء وزيادة عدد المسارات من اثنين إلى ثلاثة لضمان سلاسة حركة المرور، بالإضافة إلى تجديد الأرصفة وإنشاء مسار خاص للدراجات وتحسين الإنارة العمومية.

كما ذكر أسداو أنه تم إحداث طريق جديد لأول مرة على مسافة 3 كيلومترات بحي تيليلا، مع إنشاء مدارات جديدة على امتداد الطريق، مشيرا إلى أن المشروع يشتمل أيضا على إنشاء فضاءات رياضية وترفيهية وأماكن لتشجيع القراءة بالقرب من كليات جامعة ابن زهر.

وأكد ذات المسؤول أن هذا المشروع ساهم في خلق فرص عمل لفائدة سكان المنطقة والحد من البطالة التي كان يعانون منها.

وتلقى مشروع تهيئة شارع شرق غرب بأكادير استحسانا كبيرا من قبل المواطنين، الذين أشاروا إلى أنه أعطى جاذبية خاصة لمدخل أكادير عبر الطريق السيار مراكش، وأنه يضمن انسيابية حركة السير والجولان ويخفف من الضغط على بعض الطرقات الفرعية والرئيسية.

وأبدى ذات المواطنون بأكادير رضاهم على التغير الجذري الذي شهدته هذه المنطقة مقارنة بما كانت عليه سابقا، حيث كانت مهترئة وتفتقد للإنارة العمومية، وكان الظلام يسودها مما يشكل خطرا على أمن وسلامة مستعملي الطريق.

وأثنت ساكنة مدينة أكادير على اهتمام المسؤولين عن المشروع بتوفير كل ما يحتاجه مستعملو هذه الطريق من راحة، وعلى احترامهم للبيئة وزرعهم لأشجار ونباتات زادت من جمالية المنطقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *