الرئيسية ثقافة وفنون بعد 3 سنوات من التوقف.. مهرجان الفضة بتيزنيت يعود ببرمجة متميزة (فيديو)

بعد 3 سنوات من التوقف.. مهرجان الفضة بتيزنيت يعود ببرمجة متميزة (فيديو)

كتبه كتب في 26 أغسطس 2023 - 23:48

بعد 3 سنوات من التوقف، عادت مدينة تيزنيت لتنظيم مهرجان “تيميزار” للفضة، تحت شعار “الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية”.

المهرجان الذي انطلقت فعالياته منذ يوم الأربعاء 23 غشت 2023 إلى غاية 28 منه، يأتي تنظيمه بمناسبة  الذكرى السبعين لثورة الملك والشعب، والذكرى الستين لعيد الشباب المجيد.

ويهدف المهرجان المنظم من طرف جمعية تيميزار وبشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،و وزارة الشباب الثقافة والتواصل وجهة سوس ماسة، والمجلس الاقليمي، والمجلس الجماعي لتيزنيت، لإحياء الموروث المادي واللامادي التزنيتي من خلال تشجيع الصانع التقليدي وتمكينه من فرص جديدة للعرض والتسويق.

كما يهدف المهرجان، إلى تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، التي تعتبر موروثا ثقافيا وتاريخيا وحضاريا، ورمزا لقيم الجمالية والإبداع بالمنطقة، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.

وتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم معرض لمجوهرات الفضة وباقي الحرف اليدوية التي تزخر بها المدينة والإقليم، بساحة المشور التاريخية بمشاركة أزيد من 50 عارضا من داخل المغرب وخارجه، إلى جانب ورشات تساهم في التعريف بالتقنيات المستعملة في الصياغة الفضية.

و بالموازاة مع ذلك تم إقامة معرض للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية بساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله يضم عددا من المعروضات الخزفية والزرابي، والمصنوعات الجلدية.

أما الجانب الفني للمهرجان فشهد إحياء أمسيات فنية بمشاركة ألمع الفنانين المغاربة، بالإضافة إلى عروض في الفروسية التقليدية، وعرض للأزياء والحلي المحلية، وندوة فكرية حول الموروث الفضي بتيزنيت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *