الرئيسية أخر الأخبار تفاصيل جديدة عن مشروع القطار فائق السرعة بين مراكش وأكادير… هذه هي المكاتب المسؤولة عن الدراسات

تفاصيل جديدة عن مشروع القطار فائق السرعة بين مراكش وأكادير… هذه هي المكاتب المسؤولة عن الدراسات

كتبه كتب في 16 يوليو 2023 - 09:19

تم تحديد هوية جميع المكاتب المسؤولة عن إجراء الدراسات اللازمة لتوسيع مشروع القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة أكادير.

وقد اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية شركة China Railway Design Corporation الصينية لإنجاز الدراسات التمهيدية الأولية المتعلقة بجميع جوانب المشروع (البنية التحتية، الهندسة المدنية، معدات السكك الحديدية، التشغيل ونظام تشغيل السكك الحديدية) للقطار فائق السرعة بين مراكش وأكادير.

ووفقا لما نشره “Ledesk”، فإن الشركة الصينية ستقوم بإعداد التصاميم الأولية للبنية التحتية والهندسة المدنية ومعدات وتشغيل وأنظمة تشغيل السكك الحديدية، التي تهم ربط مراكش بأكادير سككيا.

أما بالنسبة للخط بين القنيطرة والرباط والدار البيضاء ومراكش، فقد تم اختيار المكاتب المعنية في وقت سابق، وهي “setec” “ingérop”و “novec”و “dohwa ingineering”و “korea national”و “ralwaiy.

من ناحية أخرى، أعلن محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، يوم الاثنين الماضي، عن خطة طموحة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تستهدف تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب، وتشمل إضافة 1300 كلم من خطوط جديدة للسرعة الفائقة لربط أكادير عبر مراكش، وربط وجدة عبر مكناس وفاس و تازة.

وأشار وزير النقل واللوجستيك، خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفوية، يوم الاثنين، إلى أن هذه الشبكة ستضم خطا يصل بين أكادير ومراكش على ساحل المحيط، وخطا آخر يصل بين وجدة ومراكش عبر مكناس وفاس وتازة، مؤكدا أن تحقيق هذه المشاريع يتطلب تخصيص 150 مليار درهم.

وأضاف وزير النقل، أن الحكومة تبحث حاليا عن خيارات مالية لإنجاز خط قطار فائق السرعة بين القنيطرة والدار البيضاء عبر الرباط، ثم من هذه المدينة إلى مراكش عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وكان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قد صرح في وقت سابق بأن وزارته تسعى إلى إيجاد حلول مبدعة لتمويل مشروع خط قطار فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير عبر مراكش.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *