الرئيسية اقتصاد موانئ المغرب تسجل رواجا تجاوز 87 مليون طن خلال 2022

موانئ المغرب تسجل رواجا تجاوز 87 مليون طن خلال 2022

كتبه كتب في 24 يونيو 2023 - 09:14

 قالت وزارة التجهيز والماء، اليوم الجمعة إن حجم الرواج المعالج بالموانئ التابعة للوكالة الوطنية للموانئ خلال سنة 2022 بلغ ما مجموعه 87,2 مليون طن، مسجلا تراجعا بنسبة 4,2 في المائة مقارنة مع سنة 2021.

وأضاف بلاغ للوزارةأنه تم بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانىء الذي ترأسه وزير التجهيز والماء نزار بركة، رئيس المجلس الإداري للوكالة مؤخرا، الإشارة إلى أن تطور الأروجة الاستراتيجية عرف تغيرات متباينة.

وبحسب المصدر فقد سجلت واردات الحبوب انتعاشا بنسبة 23,2 في المائة فيما شهد رواج المحروقات ارتفاعا بنسبة 9,4 في المائة.

وأضاف البلاغ أن نشاط الحاويات انخرط في انخفاض بنسبة 2,9 في المائة وسجل رواج المعادن تراجعا استثنائيا بنسبة 14,4 في المائة.

واعتبرت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، نادية العراقي، خلال عرضها حول أنشطة ونتائج سنة 2022، أن هذه السنة تميزت بسياق اقتصادي صعب على الصعيد العالمي، مع حدة الدوامة التضخمية وما أفرزته من تداعيات على مناعة وقوة سلاسل التزويد والتوريد.

ويضيف المصدر ذاته، أنه ورغم هذا السياق فقد واصلت الموانئ التابعة للوكالة تعبأة كافة مقوماتها للعب الأدوار المنوطة بها، خدمة للتجارة وللاقتصاد الوطنيين.

وفي ما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، وصلت نسبة اعتماد برنامج الاستثمار برسم 2022 الى 76،5 في المائة من المبلغ المبرمج في حدود 954 مليون درهم، أي، ما مجموعه 730 مليون درهم كمشاريع تم اعتمادها خلال 2022.

وتتمثل أهم المشاريع المعتمدة في أشغال تقوية الحاجز الرئيسي لميناء الناضور، وأشغال التجريف الكثيف للموانئ، وأشغال تهيأة الأرصفة الجنوبية بميناء الصيد أكادير، وأشغال ال تعميق بميناء الدار البيضاء، وأشغال الصيانة بالمنطقة الإدارية ومنطقة الولوج لميناء آسفي الجديد.

وأكد البلاغ ، أنه بحصوص الجانب المالي، فقد تميز ببلوغ مستويات مستحسنة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تقدم بنسبة 1.2، مسجلا ما مجموعه مليارين و92 مليون درهم، أو القيمة المضافة التي ارتفعت الى حدود مليار و389 مليون درهم (+3 في المائة)، النتيجة الصافية التي سجلت تحسنا بنسبة 2,2 في المائة.

أما حصيلة الأنشطة وعلى صعيد التقنين المجالي، فقد تميزت سنة 2022 بمواصلة الدينامية المتجلية في تشجيع و تبني أفضل الممارسات للمواكبة توسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي ومنح رخص مزاولة الأنشطة المينائية.

وفي ما يتعلق بمهام السلطة المينائية، تواصل الوكالة تفعيل منهجيتها الرامية إلى تبني أفضل الممارسات وفي هذا الصدد، تميزت سنة 2022، بالحصول على تجديد شهادة إزو 9001 إصدار 2015 لقبطانيات موانئ الناضور و الحسيمة و أكادير ، و بمواصلة انجاز مجموعة من الإجراءات التي تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للسفن وكذا تعزيز أمن وسلامة الملاحة البحرية داخل الموانئ.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *