سكان تنغير يحتفلون بالتوقف المؤقت لمنجم “تيويت” بأطباق الكسكس..

سكان تنغير يحتفلون بالتوقف المؤقت لمنجم “تيويت” بأطباق الكسكس..

مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 21 ديسمبر 2015

أكادير تيفي_

بعد أن لاحظت ساكنة “تغصى” ما يوحي بتوقف العمل في منجم “تيويت”، بعد أن بلغها خبر القرار الذي أصدرته لجنة مختلطة عن عمالة إقليم تينغير ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة والسلطات المحلية، الذي يشير إلى ضرورة وقف الأشغال، لعدم احترام الشّركة القوانين وخرقها للضوابط والقوانين البيئية، ويدعوها إلى ضرورة تسوية وضعيتها القانونية والاجتماعية، اعتبرت الساكنة أن القرار هو بمثابة إنصاف لها وتكذيب لبلاغ نشرته الشركة ينفي وجود الخطر من تسرب مادة “السيانور”.
وقد تلقى السكان الخبر بارتياح ونزل عليه “بردا وسلاما”، حيث عمت الفرحة المنطقة، فأعدّت النساء أطباق الكسكس في الهواء الطلق، وعبرت الساكنة عن رضاها بوقفة رمزية أكدت خلالها عدم معارضتها للاستثمار في المنطقة، لكن دون تعرضهم لـ”القتل البطيء”.
وطالب السكان، خلال وقفتهم، بتنمية المنطقة وشق الطرق وتزفيت المسلكين الطرقيين اللذين يربط أحدهما “تيويت” بـ”بومالن دادس”، والآخر “تيويت” بـ”إكنيون”، وكذا بتشييد مستوصف وإعدادية في “تغصى”، وناد نسوي تستفيد منه نساء المنطقة، إضافة إلى ومجموعة من المطالب التي ظلت معلقة منذ سنة 2012.
وأفادت مصادر “الجريدة24″ من جماعة “إكنيون” أن التقرير الذي حرر في القضية يؤكد وجود مادة سامة في الآبار، بسبب التسرب الذي وقع في المنجم. وحسب المحضر الموقع على هامش الاجتماع الذي عقد يوم 17 من الشهر الجاري، يتم وقف العمل المنجم مؤقتا، إلى حين الالتزام بالشروط البيئية والاجتماعية.

أمينة المستاري

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.