الرئيسية اقتصاد التخطيط: ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بأكادير

التخطيط: ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بأكادير

كتبه كتب في 20 سبتمبر 2021 - 22:00

أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 0,8% خلال شهر غشت الجاري، مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة .

مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يعزى بانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,4 في المائة.

وحسب المذكرة ، فإن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت الماضيين همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ3,0 في المائة و”اللحوم” بـ2,3 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ1,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,5 في المائة. 

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ2,8 في المائة و”الزيوت والدهنيات” بـ1,1 في المائة و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ0,2 في المائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ0,5 في المائة.

فمن أهم المدن التي أشارت إليها المندوبية السامية للتخطيط  ويعرف بها الرقم الاستدلالي ارتفاعا، كل من أكادير بـ1,0 في المائة، و الحسيمة بـ0,9 في المائة، و الرشيدية بـ0,6 في المائة، ومراكش بـ0,5 في المائة، وطنجة بـ0,4 في المائة؛ بينما سجلت انخفاضات في كل من القنيطرة بـ0,7 في المائة، وفي الرباط وسطات بـ0,4 في المائة، وفي فاس وآسفي بـ0,2 في المائة.

وحسب المصدر ذاته فإن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2021 ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2021، و ب 1,7% بالمقارنة مع شهر غشت 2020 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *