الرئيسية مجتمع “كرز أيدانك” مبادرة فريدة من نوعها تعيد الروح لتمازيرت بسوس

“كرز أيدانك” مبادرة فريدة من نوعها تعيد الروح لتمازيرت بسوس

كتبه كتب في 29 نوفمبر 2020 - 20:07

بحماس و مسؤولية جادة، أخذ مجموعة من الشباب في قرى سوس على عاتقهم إعادة الروح لتمازيرت تزامنا مع بداية موسم الأمطار، و ذلك لغرس قيم التشبت بالأرض في صفوف الساكنة، بخلق مبادرة عملية و فريدة من نوعها ، تحت إسم ” كرز إيدانك “.

مبادرة تعني بالعربية ”إحرث أرضك ” تعد فرصة للعودة إلى الأصل و إعادة التفكير في المستقبل و الكون، و من خلالها تقدم خدمات بيئية ثمينة للنظام الإيكولوجي بشكل عام، و خطوة دفاعية للحفاظ و حماية أراضي الأجداد من بطش بوغابة في سلب الناس الأصليين أراضيهم.

في ذات السياق نشر نشطاء فابسبوكيون صورا على حساباتهم الشخصية و هم يباشرون عملية الحرث يدوياً كل ببلدته، وذلك للحث على ضرورة تجاوز مرحلة إصدار المواقف و ردود الأفعال الى المبادرة بالأفعال والميدان، و تبني أطروحات عملية تحتك بالساكنة.

وأوضح النشطاء أن “مبادرة كرز ايدانك” لها حمولتها النضالية تتجاوز فاعلية الوقفات و النشاط الفايسبوكي، و الدفاع عن الأرض و الهوية، بدءا من حرث الأرض التي يبقى السوسيون في تشبت دائم بها.

و بدوره عبر أحد النشطاء على صفحته الفايسبوكية، أنه بسبب تخلي عدد من الناس عن أراضيهم و إهمالها، هو ما جعل أطماع الناهبين يزداد في الإستيلاء على أراضي سوس العالمة، و مبادرة “إحرث أرضك ” هي خطوة ايجابية للتأكيد على قداسة الأرض بالنسبة للأمازيغ، و السعي على حماية المنطقة من كل التوغلات الإيديولوجية الخبيثة التي تريد المساس ببنية المجتمع الأمازيغي الأصيل و ثقافته المنفتحة. 

ويضيف آخر، أن من أهداف المبادرة الفلاحية، القيام بحرث أكبر مساحات أرضية ممكنة لتشجيع السكان على الرجوع لخدمة تمازيرت و تمازيغت، وضمان الحكامة الذاتية للموارد و الحاجيات الغذائية، و سد الباب على كل من سولت له نفسه المساس بممتلكات السكان واعتبارها ملكاً غابوياً. 

و إنتشر هاشتاغ بين صفوف الشباب، و في العديد من الصفحات الفايسبوكية، التي أخذت بدورها تمرر رسائل محفزة لساكنة البوادي تحثهم على ضرورة زرع أراضيهم، و دعم ممارسات التعلق بالأرض و تمازيرت في صفوف الشباب و الساكنة المحلية بسوس، خصوصاً لما لهذه المبادرة من نتائج إيجابية، تساهم في الحفاظ على المقومات الإيكولوجية و الثقافية للمنطقة، و تصب في صلب توصيات مؤتمر الأطراف بمراكش بشأن التدابير التي يجب على الحكومات إتخاذها للحد من التغييرات المناخية السلبية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *