فتح 981 مسجدا بجهة سوس ماسة.. وهذه إجراءات إقامة صلاة الجمعة ببعضها

فتح 981 مسجدا بجهة سوس ماسة.. وهذه إجراءات إقامة صلاة الجمعة ببعضها

2020-10-15T22:29:57+01:00
2020-10-15T22:29:59+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 15 أكتوبر 2020

أعلنت المندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجهة سوس ماسة، اليوم الخميس، فتح 414 مسجدا إضافيا ليرتفع العدد الإجمالي للمساجد المفتوحة على مستوى الجهة إلى 981 مسجدا.

وحسب معطيات للمندوبية الجهوية، يشمل التوزيع الجغرافي للمساجد الإضافية كلا من عمالة أكادير- إداوتنان بـ20 مسجدا، و34 مسجدا بعمالة إنزكان أيت ملول، و15 مسجدا بإقليم اشتوكة أيت باها، و275 مسجدا بإقليم تارودانت، و30 مسجدا باقليم تيزنيت، و40 مسجدا بإقليم طاطا.

وأضاف المصدر أن عدد المساجد المفتوحة بالجهة خلال المرحلتين الأولى والثانية، البالغ عددها 981 مسجدا، تتوزع حسب عمالتي وأقاليم الجهة على 78 مسجدا على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان، و 54 مسجدا بعمالة إنزكان أيت ملول، و123 مسجدا بإقليم اشتوكة أيت باها، و525 مسجدا بإقليم تارودانت، و71 مسجدا بإقليم طاطا.

وأبزر المصدر أن المساجد المفتوحة ستقام بها الصوات الخمس، فيما ستقام صلاة الجمعة ببعض المساجد فقط وذلك ابتداء من يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن المندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية، اتخذت بتنسيق مع المندوبيات الإقليمية التابعة لها والسلطات المحلية، كافة الإجراءات الصحية والتنظيمية حتى تمر ظروف فتح المساجد وإقامة فريضة الصلاة بها في أحسن الظروف.

وذكر المصدر أن من بين الإجراءات المتخذة للوقاية من انتشار الجائحة في إطار إقامة الصلوات الخمس، هناك فتح المساجد قبل دخول وقت الصلاة ب 15 دقيقة، وإقامة الصلاة بعد 10 دقائق من رفع الآذان، وإغلاق المساجد فور إنهاء الصلاة ،مع عدم السماح باستئناف الأنشطة الدينية ودروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية ودروس محو الأمية كما كان في الظروف العادية إلا عن بعد.

وبخصوص صلاة الجمعة، أكد المصدر أنه سيتم اتخاذ عدة إجراءات تشمل فتح المساجد ب20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة ،ورفع الآذان عند دخول وقت الصلاة، وإلقاء خطبة الجمعة في وقت لا يتعدى 15 دقيقة، مع إغلاق المساجد مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ تدابير أخرى لتجنب الازدحام خصوصا عند دخول المسجد أو الخروج منه، والحفاظ على التباعد بين المصلين وذلك من خلال تحديد مواقع للمصلين وتوفير ممرات جانبية للمصلين.

وأضاف أنه سيتم أيضا في إطار احترام التدابير الوقائية تعقيم جميع الأماكن والتجهيزات الخاصة والأبواب كلما دعت الضرورة إلى ذلك، مع الإبقاء على إغلاق المرافق الصحية بالمساجد وغيرها من الإجراءات الرامية إلى تجنيب انتشار العدوى.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أنه تقرر رفع عدد المساجد المفتوحة بالمملكة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 28 صفر 1442 هـ الموافق ل 16 أكتوبر 2020 م.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مبرزة أنه ستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس. كما سيراعى تطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.