مجلس جهة سوس ماسة يصادق بالاجماع على ميزانية 2021

مجلس جهة سوس ماسة يصادق بالاجماع على ميزانية 2021

2020-10-06T14:13:02+01:00
2020-10-06T14:14:43+01:00
مجتمع
و م ع
نشرت منذ 4 أسابيع يوم 6 أكتوبر 2020
بواسطة و م ع

    صادق مجلس جهة سوس ماسة، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر ،المنعقدة يوم أمس الاثنين بأكادير، على ميزانية السنة المالية 2021، وكذا عدد من القضايا التنموية بالجهة. 

    ويرتقب أن تصل مداخيل ميزانية الجهة لسنة 2021، التي تمت المصادقة عليها، خلال جلسة ترأسها رئيس الجهة السيد ابراهيم حافيدي وحضرها والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير- إداوتنان، السيد أحمد حجي، إلى أزيد من 732 مليون درهم يخصص منها غلاف مالي يزيد على 610 ملايين درهم لنفقات التجهيز. 

    وتم إعداد مشروع الميزانية مع الأخذ بعين الاعتبار التوجيهات الملكية السامية لمواجهة الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد والتقليص من آثاره السلبية، مع مراعاة الظرفية الراهنة والتحولات التي فرضتها الجائحة، إلى جانب توجهات مجلس الجهة المتعلقة بالوفاء بالتزاماته تجاه الشركاء، أو ضمن برنامج التنمية الجهوي. 

    كما صادق المجلس على جميع النقاط المدرجة في جدول أعماله والتي همت على الخصوص مشروع اتفاقية شراكة لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية بمدينة طاطا، ومشروعي اتفاقيتين للشراكة والتعاون متعلقتين بالمنطقة الصناعية لأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، ومشروع اتفاقية شراكة وتعاون لتثمين المنطقة الصناعية لتيزنيت. 

    ووافق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي من اجل إحداث آلية لتسريع تطوير المقاولات السياحية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة مع “جمعية سوس ماسة مبادرة” لدعم وإنشاء المقاولات ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

      وبخصوص الشأن الاجتماعي، صادق المجلس على مشروعي اتفاقيتين للشراكة في قطاع الصحة، وعلى اتفاقية شراكة لخلق ثلاث مؤسسات للرعاية الاجتماعية، وتأهيل ورشة للإدماج المهني لفائدة بعض الفئات في وضعية هشاشة. 

    وبخصوص الاتفاقيات، صادق المجلس أيضا على عدد من الاتفاقيات مع مجموعة من المنظمات المدنية الفاعلة في الحقل الاجتماعي إلى جانب بعض الجمعيات الرياضية ، من ضمنها العصبة المغربية لحماية الطفولة، وجمعية قرية الأطفال المسعفين بأكادير، وجمعية عملية بسمة بالمغرب،والنادي الرياضي اولمبيك الدشيرة، ورجاء أكادير لكرة اليد، وعصبتي سوس ماسة لكرة القدم وكرة اليد. 

    أما على صعيد البنيات التجهيزية والبيئة، فقد صادق على اتفاقية شراكة لإنجاز السدود التلية في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020 ـ 2027، ومشروع اتفاقية شراكة من اجل ترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشاة المائية بحوض سوس ماسة، ومشروعي اتفاقيتين للشراكة في مجال الحماية من الفيضانات وفي إطار تمويل صندوق الحد من آثار الكوارث الطبيعية. 

    أما بخصوص القضايا المتعلقة بالشأن البيئي، فقد صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع التطهير السائل بكل من مركز أكادير نايت الطالب (إقليم تارودانت)، وجماعة ماسة (إقليم اشتوكة ايت باها)، والشطر الثاني من مشروع التطهير السائل لجماعة بيوكرى( إقليم أشتوكة ايت باها).

    رابط مختصر

    اترك تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    شروط التعليق :

    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.