الرئيسية وطنية طلبة “ENSA” بأكادير وباقي المدن يرفضون اجتياز الامتحانات حضوريا في ظل تفشي كورونا

طلبة “ENSA” بأكادير وباقي المدن يرفضون اجتياز الامتحانات حضوريا في ظل تفشي كورونا

كتبه كتب في 22 أغسطس 2020 - 18:20

يرفض طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، اجتياز الامتحانات المؤجلة برسم الدورة الربيعية لسنة 2019-2020 بشكل حضوري في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل مقلق في الأسابيع الأخيرة.

وعبرت التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، عن مخاوفها من تحول الامتحانات المؤجلة، والمقرر إجراؤها في شهر شتنبر، إلى فرصة لزيادة سرعة تفشي عدوى وباء كورونا بين آلاف المنتسبين لهذه المدارس.

 ورفع طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، بينها أكادير، مطالب بإجراء الامتحانات عن بعد، تماشيا مع مقتضيات الوضعية الاستثنائية الراهنة التي تعرفها المملكة في ظل تفشي فيروس كورونا.

وقال بلاغ صادر عن التنسيقية الوطنية توصل موقع “أكادير تيفي” بنسخة عنه، “إن البلاد باتت تسجل أرقاما قياسية لحالات الإصابة والوفاة الناتجة عن الجائحة، تزامنا مع عزم المدارس الوطنية إقرار الإمتحانات بشكل حضوري، ما يظهر جليا من خلال حلولها المقترحة حول اجتياز امتحانات الدورة الربيعية”.

وأوضحت التنسيقية أن يستحيل اجتياز الامتحانات حضوريا في ظل تسجيل المغرب أرقام كبيرة في الآونة الأخيرة، تتعدى 1000 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا” يوميا، مع معدل وفيات في تزايد مستمر.

وأعرب البلاغ عن قلق الطلبة وذويهم، من اجتياز الاختبارات الحضورية لما تمثله من تهديد مباشر على صحتهم و سلامتهم”، وذلك بالنظر إلى أن المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، تتميز باستقطاب أزيد من 13000 طالب من مختلف أنحاء المغرب، ما يزيد، من احتمالية انتقال العدوى وانتشارها بسرعة.

وأضاف بلاغ الطلبة، أن “عاملا آخر غير مساعد على اجتياز الإمتحانات حضوريا والمتمثل في إغلاق أبواب الأحياء الجامعية ودور الطالب والطالبة التي تحتضن عددا مهما من الطلبة مما ” يجعلهم بلا مأوى للاستقرار خلال فترة الامتحانات وعرضة للمضاربات غير المعقولة في سومة الكراء اليومي للغرف”.

وطالبت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، باعتماد نقط المراقبة المستمرة بناء على مشاريع صغيرة أو واجبات (Mini-projets ou travaux à rendre) بالنسبة للوحدات التي تم تدريسها عن بعد، داعية إلى الاستفادة من تجربة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة التي أنهت جميع امتحانات الدورة الربيعية عن طريق اجتياز امتحانات عن بعد.

.ويذكر أن المغرب سجل اليوم السبت 1565 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى   5081 حالة منذ تفشي الفيروس بالمملكة في الثاني من مارس الماضي.

كما تم تسجيل 841 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 35040 حالة شفاء، إلى غاية الساعة 18:00 من مساء اليوم السبت.

وارتفع العدد الإجمالي للوفيات نتيجة الفيروس القاتل إلى 858 حالة  بعد تسجيل 41 حالة وفاة جديدة خلال اليوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *