تأخر تساقط الأمطار هاجس يربك “الفلاحين” بسوس

تأخر تساقط الأمطار هاجس يربك “الفلاحين” بسوس

2020-03-01T22:01:18+01:00
2020-03-01T22:01:22+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ شهر واحد يوم 1 مارس 2020

يضع الفلاحون بأرض سوس العالمة أيديهم على قلوبهم بسبب تأخر سقوط الأمطار خلال الموسم الفلاحي الحالي، مما ينذر بموسم كارثي على المحصولات الزراعية خاصة الحبوب منها.

ومما لاشك فيه أن صعوبات كثيرة ستصاحب الموسم الزراعي الحالي بالمغرب عامة، خصوصا وأن الأراضي التي تم حرثها وزراعتها بالبذور أصبحت مهددة بالضياع بسبب تأخر تساقط الأمطار الذي لازال مستمرا بالرغم من مؤشرات الطقس والتوقعات المناخية، وذلك في إطار تداعيات التغيرات المناخية التي يمر بها المغرب في السنين الأخيرة. 

وما يبعث على الخوف من المخاطر المحدقة بالموسم الزراعي الحالي بسبب تأخر سقوط الأمطار هو وضعية حقينة السدود بجهة سوس ماسة، وهي وضعية تعتبر مؤشرا حقيقيا لموسم فلاحي متسم بالعديد من الصعاب وفي مقدمتها تقويض تطلعات الحكومة إلى الرفع من النمو الاقتصادي الوطني والأمل في إنتاج 70 مليون قنطار على الأقل.

مؤكدة أن الموسم الزراعي الحالي بالمغرب سيعاني على واجهتين، أولهما تأخر سقوط الأمطار وثانيهما أن حقينة السدود لا تتعدى نسبة 40 في المائة مقابل 67.7% في نفس الفترة من السنة الماضية.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.