أكادير.. الطاقة الاستيعابية لمدينة الكفاءات والمهن سوس ماسة ستتجاوز 3400 مقعد

أكادير.. الطاقة الاستيعابية لمدينة الكفاءات والمهن سوس ماسة ستتجاوز 3400 مقعد

2020-02-09T18:49:11+01:00
2020-02-09T18:50:58+01:00
مجتمع
و م ع
نشرت منذ 4 أشهر يوم 9 فبراير 2020
بواسطة و م ع

    أكد السيد عبد الكريم الزواوي ، مدير تنمية وتسيير المشاريع بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن الطاقة الاستيعابية لمدينة الكفاءات والمهن سوس ماسة ، التي ستشيد بمدينة أكادير ، ستصل إلى 3420 مقعدا في مختلف التخصصات.

      وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه المدينة ، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشغال انطلاقتها يوم الخميس المنصرم، هي مدينة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3000 مقعد وستضم دار المتدرب (داخلية)، بطاقة استيعابية تصل إلى 400 سرير، مشيرا إلى أنه سينضاف إلى المدينة 420 مقعدا للمعهد المتخصص في الصناعة الغذائية المتواجد بالمنطقة الصناعية “أكروبول أكادير”. 

    وأبرز أن مدينة الكفاءات بأكادير تتوفر على عشرة أقطاب، كل قطب يتعلق بقطاع معين ، مشيرا إلى أن المدينة ستتوفر على شعب تشمل الصناعة ، ورقمنة الخدمات عن بعد ، والتسيير و والتجارة والصحة والفلاحة والفندقة والسياحة والصناعة التقليدية والصيد البحري والصناعة الغدائية وغيرها من القطاعات الأخرى.

      وأكد السيد الزواوي أن أشغال إنجاز هذه المدينة، التي انطلقت في فبراير الجاري، ستنتهي في أواخر مارس / بداية أبريل 2021 من أجل فتح أبوابها في الدخول المدرسي 2021.  وبخصوص المعدات اللوجيستيكية للمدينة، أبرز السيد الزواوي أنه سيتم خلال هذا الشهر فتح طلب عروض لاقتناء المعدات المتعلقة بهذه المدينة، إلى جانب المساعدة التقنية المتعلقة بالبرامج الدراسية التي سيتم تلقينها، مشيرا إلى أن مدينة الكفاءات ستتوفر على 60 في المائة من الشعب الجديدة، و أن 40 في المائة من الشعب التي كانت تلقن سابقا سيتم تحيينها.

      وفي ما يتعلق بالتكوين والشواهد التي ستمنح للطلبة، أوضح أن التكوين بمدينة الكفاءات سيمنح بشأنه 80 في المائة من الدبلومات، و 20 في المائة منها سيكون عبارة عن تكوين تأهيلي ستكون مدته قصيرة حتى يمكن الشباب الذين تلقوا تكوينا بهذه المدينة من الولوج إلى سوق الشغل.  وأضاف أن هذه الأقطاب العشرة تتوفر على 88 شعبة، مشيرا إلى أنه لتحسين جودة التكوين فإن كل مجموعة لن تتعدى 20متدربا ، بالإضافة إلى ذلك هناك عملية مواكبة لغوية من خلال اللغات الأجنبية ، ومواكبة رقمية تطبيقية وذلك بحسب التخصصات. 

    وخلص السيد الزواوي إلى أن هذه المدن التي تعتبر من الجيل الجديد ، ستفتتح ثلاث مدن منها سنة 2021 بكل من جهات سوس ماسة ، والعيون الساقية الحمراء، وجهة الشرق، وستفتتح مع بداية سنة 2022 خمسة مدن بكل من جهات الرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، وطنجة تطوان الحسيمة، و كلميم واد نون، وفاس مكناس . أما الشطر الأخير فيتعلق بسنة 2023 ويشمل جهة الدار البيضاء -سطات ، ومراكش آسفي ، ودرعة تافيلالت، والداخلة وادي الذهب .

    رابط مختصر

    اترك تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    شروط التعليق :

    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.