الرئيسية مجتمع اختتام فعاليات المعرض الدولي للأركان بأكادير

اختتام فعاليات المعرض الدولي للأركان بأكادير

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2019 - 16:09

 اختتمت، مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الأولى للمعرض الدولي للأركان ، الذي نظم بفضاءات متعددة بمدينة أكادير (7 -11 دجنبر الجاري) بموازاة مع تنظيم الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك بمشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين في مجال إنتاج وتسويق وتثمين منتوج الأركان ومشتقاته.

وتميز المعرض، الذي أقيم على مساحة مغطاة فاقت 2000 متر مربع، وبخمس ساحات رئيسية انتظمت على شكل قرى مصغرة من الأروقة والخيام التقليدية، الذي زاره 50 ألف شخص، بعرض لمنتجات 120 تعاونية قدمت من الصويرة وتزنيت وتارودانت وشتوكة آيت باها وإنزكان أيت ملول وسيدي إفني وكلميم وأكادير إداوتنان، الشيء الذي مكن التعاونيات من تحقيق رقم معاملات مهم من خلال بيع 80 في المائة من منتجاتهم بفضل الإقبال الكبير للساكنة والسياح على المعرض، وفقا لإفادة الجهة المنظمة.

وشهد المعرض، الذي زار قراه التقليدية، التي أقيمت في الساحات الرئيسية للمدينة، 150 ألف شخص، عقد لقاءات ثنائية وجانبية بين مختلف الفاعلين والمختصين والمهنيين في القطاع بهدف إقامة شبكات من أجل تبادل الخبرات ، والتعريف بالمنتجات وبالأبعاد الثقافية والتراثية المرتبط بهذه المنظومة الإيكولوجية. كما تم تخصيص فضاءات للحكايات التراثية، وللأطفال لتلقين الأجيال الصاعدة ثقافة المحافظة على الموروث المادي واللامادي للأركان.

ومكن المعرض الزوار المغاربة والأجانب من الاطلاع على الطرق التقليدية والحديثة لاستخلاص زيت الأركان، واكتشاف المحيط الحيوي للأركان من خلال المعارض والأنشطة الثقافية والفنية المختلفة، كما كان فرصة استثنائية لتعزيز وتطوير الأبعاد المعرفية والثقافية وفن العيش المرتبط بمجالات الأركان ، من خلال الجمع بين كافة الأطراف الفاعلة في هذه السلسلة الزراعية من منتجين ومصنعين ومصدرين.

يذكر أن الخبراء والمختصين، المشاركين في فعاليات هذه التظاهرة وكذا الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأركان الذي نظم تحت شعار: “الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي للأركان: القيمة والتثمين”، أوصوا في ختام اشغال المؤتمر ، على الخصوص، بدعم وتطوير البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الطبيعي للأركان ، والعمل على تقاسم وتثمين نتائج هذه البحوث لفائدة المهنيات والمهنيين.

كما دعا المؤتمرون إلى تطوير منهجيات جديدة ومشتركة لتحليل ودراسة عناصر الرأسمال الطبيعي لمجال الأركان، ومواصلة دعم الأبحاث العلمية، خاصة تلك المتعلقة بالییوتكنلوجيا والانتقاء الجيني لتعزيز وتقوية تأهيل المجال ، وتطوير الأركان الفلاحي ، وتثمين ثمار وبقايا الأركان بطرق مبتكرة وحديثة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *