الرئيسية ثقافة وفنون انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الإقليمي للكتاب والقراءة بتارودانت

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الإقليمي للكتاب والقراءة بتارودانت

كتبه كتب في 1 ديسمبر 2019 - 11:00

 انطلقت مساء الجمعة، بمدينة تارودانت فعاليات الدورة الأولى للمعرض الإقليمي للكتاب والقراءة المنظم إلى غاية 5 دجنبر 2019، تحت شعار “كتاب قرأته… وطن أنرته”.

وتعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من دور النشر المنتسبة لمدن مغربية مختلفة من ضمنها على الخصوص الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة، إلى جانب مشاركة عدد المؤسسات والهيئات العمومية التي تضع من بين اهتماماتها قضايا الثقافة والنشر، من ضمنها على الخصوص، وزارة الثقافة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

ويتضمن المعرض، الذي يشارك فيه أيضا مجموعة من المكتبيين من مدينة تارودانت وغيرها من المدن المغربية، عددا من الإصدارات الجديدة في مجالات ثقافية وفكرية وعلمية، حيث سيتم تنظيم لقاءات لتوقيع ب عض الإصدارات الجديدة بحضور مؤلفيها.

وقد برمج المنظمون لهذا الملتقى الثقافي، الذي يحتفي خلال هذه الدورة بالفقيه العلامة الراحل محمد المختار السوسي ، مجموعة اللقاءات مع نخبة رجالات الفكر والثقافة للإحتفال بمؤلفاتهم، حيث نظم في هذا الإطار، على هامش حفل افتتاح المعرض ، لقاء مع الكاتب المغربي سعيد علوش الذي تم تكريمه بالمناسبة.

وستعرف هذه الدورة من المعرض الإقليمي للكتاب والقراءة بتارودانت عقد ندوات علمية وفكرية بمشاركة أسماء وازنة في الحقل الثقافي محليا ووطنيا، إضافة إلى توقيع حوالي 18 إصدارا جديدا، وتنظيم ورشات للأطفال واليافعين في مجالات الكتابة والقراءة والتشكيل وفنون الخط العربي.

وعلاوة عن المعرض المقام في ساحة 20 غشت المحاذية للأسوار التاريخية لمدينة تارودانت، قرر المنظمون الانفتاح على مجموعة من المؤسسات التعليمية بالإقليم، وعلى الكلية متعددة التخصصات بتارودانت، إلى جانب السجن الفلاحي.

كما يتضمن المعرض رواقا للتعريف بالموروث الحضاري والعمراني لتارودانت يتضمن صورا مرفقة بتعليقات حول الزوايا والأزقة والقباب والأسوار التاريخية وأبوابها ، إلى جانب عدد من المساجد القديمة التي يعود تأسيس البعض منها إلى فترة حكم الدولة الموحدية.

يذكر أن المعرض الإقليمي للكتاب والقراءة بتارودانت ينظم من طرف المديرية الاقليمية للثقافة، بشراكة مع الجماعة الترابية لتارودانت، وبتعاون مع المجلس الإقليمي، وعمالة تارودانت والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين، وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *