سد يوسف بن تاشفين يتوقف عن تزويد فلاحي سوس بمياه الري بسبب “الجفاف”

سد يوسف بن تاشفين يتوقف عن تزويد فلاحي سوس بمياه الري بسبب “الجفاف”

2019-11-02T19:18:45+01:00
2019-11-02T19:18:48+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 2 نوفمبر 2019

أعلن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة عن التوقف عن تزويد الفلاحين  بالمدارات السقوية باشتوكة ايت باها بمياه الري من سد يوسف ابتداء من 2 نونبر 2019، نظرا للعجز الكبير في حقينة السد بسبب توالي سنوات الجفاف.

وربط المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، الذي بنى قراره على إرسالية وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، مسألة عودة استفادة المدارات السقوية المعنية من مياه السد، بتحسن حقينته مستقبلا.

ومن شأن هذا القرار أن يزيد من معاناة الفلاحين في موسم فلاحي استثنائي، مما سيزيد من الضغط على مخزون الفرشة المائية لسد حاجيات الفلاحين من مياه السقي.

وذكرت وثيقة رسمية صادرة عن وكالة الحوض المائي أن حقينة سد يوسف بن تاشفين لا تتجاوز 42.25 مليون متر مكعب مما يعني أن نسبة الملء لا تتعدى 14.17 في المائة إلى حدود يوم 16 أكتوبر الماضي. 

وأضافت نفس الوثيقة، أن حقينة السد الحالية تكفي لتزويد التجمعات السكنية، اشتوكة وتزنيت وسيدي إفني وكلميم، بالماء الشروب لمدة سنتين بشرط توقيف التزويد بمياه السقي.

وتقدر الموارد المتجددة للفرشة المائية في سهل ماسة ب 26 مليون متر مكعب ، بينما تقدر كمية العجز بأزيد من 60 مليون متر مكعب سنويا.

ويزود سد يوسف ابن تاشفين عددا من أقاليم جهة سوس ماسة بالماء الصالح للشرب، إلا أن حقينته عرفت في الآونة الأخيرة تراجعا مخيفا جعل عددا من الفاعلين والفلاحين بالجهة يدقون ناقوس الخطر اتجاه أزمة العطش التي قد تعصف بالساكنة ال

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.