الرئيسية مجتمع أكادير تحتضن المؤتمر الفرنكوفوني الثاني لـ”الإدمان النفسي”

أكادير تحتضن المؤتمر الفرنكوفوني الثاني لـ”الإدمان النفسي”

كتبه كتب في 24 سبتمبر 2019 - 21:39

 تحتضن مدينة أكادير في الفترة ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري أشغال المؤتمر الفرنكفوني الثاني للإدمان النفسي، الذي تنظمه الجمعية المغربية لطب الإدمان المصاحب للمرض النفسي (أمبا).

وذكر بلاغ للجمعية أنه من المتوقع أن يعرف هذا المؤتمر العلمي الدولي مشاركة حوالي 400 شخص ينحدرون من عدة دول فرنكوفونية من بينها فرنسا ، وبلجيكا ، وسويسرا ، وكندا ، والسنغال ، وموريتانيا ، وتونس ، والجزائر ، وكوت ديفوار ، إضافة إلى المغرب.

ومن جملة الأهداف التي يروم هذا المؤتمر تحقيقها، هناك إتاحة الفرصة للأطباء والأخصائيين الناطقين بالفرنسية للإلتقاء مع نظرائهم المغاربة من أجل تبادل الخبرات والممارسات الناجحة . وجمع الأطباء النفسانيين مع أطباء الإدمان حول هدف واحد هو العناية بالمرضى الذين يعانون من الإدمان ، مع الأخد بعين الإعتبارالمؤسسات العلاجية ، والتنسيق بين الأطباء النفسانيين وأطباء الإدمان ، وإرساء نظام الرعاية المتكاملة.

كما يسعى منظمو المؤتمر إلى إرساء قاعدة للتعاون بين البلدان ال فرنكوفونية لتطوير هذا التخصص في المغرب ، ونسج روابط مع البلدان الناطقة بالفرنسية المنتمية لمنطقة جنوب الصحراء الكبرى قصد تطوير هذا التخصص ، وذلك بالنظر إلى أن المغرب يتمتع بخبرة معترف بها دولي ا في هذا المجال. إلى جانب توفير التكوين المستمر لمهنيي قطاع الصحة ، وتعزيز الروابط مع الشركاء الأجانب ، بهدف إنشاء مرافق للمرضى الذين يعانون من الأمراض المشتركة ل لمرض النفسي والإدمان.

وحسب المصدر نفسه، فقد حقق المغرب تقدما ملحوظا في مجال مكافحة المخدرات على مستويات عدة، مشيرا إلى أن نتائج المسح الوطني لوزارة الصحة الذي أجري عام 2003 ، وشمل عينة من 6000 شخص تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وما فوق ، أفضى إلى أن 8 ر4 في المائة من الأشخاص استخدموا ولو مرة في حياتهم مادة ذات تأثير نفساني ،و 3 ر3 في المائة يتعاطون للمخدرات ، في حين أن نسبة الإدمان بلغت 8 ر2 في المائة .

للإشارة فإن الجمعية المغربية ل طب الإدمان المصاحب للمرض النفسي ( المعروفة اختصارا باسم “أمبا”) ، هي جمعية علمية ذات أهداف غير ربحية تأسست بالدار البيضاء في 17 دجنبر 2015 ، وسبق لها أن نظمت المؤتمر الفرنسي الأول للإدمان النفسي في سبتمبر 2017 في مدينة مراكش .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *