الرئيسية مجتمع بعد “اعتداءات الرعاة الرحل”.. اجتماع بعمالة تارودانت لإيجاد الحلول

بعد “اعتداءات الرعاة الرحل”.. اجتماع بعمالة تارودانت لإيجاد الحلول

كتبه كتب في 25 مارس 2019 - 19:12

ترأس صباح اليوم الاثنين عامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال بمقر العمالة اجتماعا موسعا للجنة الإقليمية للمراعي، خصص لتدارس الإجراءات الواجب اتخاذها لضمان تنزيل القانون رقم 113.13، المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية.

وقال بلاغ لعمالة إقليم تارودانت، أن هذا الاجتماع انعقد تطبيقا للتوجيهات الصادرة عن اللجنة المركزية المشتركة بين وزارتي الداخلية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المتعلقة بتنزيل مقتضيات هذا القانون، وتفعيل أنسب السبل لحسن تدبير هذا النشاط الرعوي التقليدي بما يضمن احترام الموارد المعيشية للساكنة المحلية وعدم المساس بمصالحها واستقرارها، وبما يكفل كذلك استمرارية هذا النشاط الرعوي المرخص له.

وأضاف البلاغ أن الاجتماع خصص كذلك للتذكير بمهام هذه اللجنة الإقليمية فيما يخص إحداث المجالات الرعوية بالإقليم واتخاذ التدابير الضرورية لتنمية وصيانة وتهيئة هذه المجالات الرعوية وتحديد المجالات الرعوية والغابوية الواجب فتحها لاستقبال القطعان وجمع وتحيين المعطيات المتعلقة بهوية الرحل وتسوية النزاعات الناجمة عن الممارسات الرعوية.

وتابع نص البلاغ : “أنه عملا بمقتضيات القانون 13-113 ، تم خلال الاجتماع اعتماد عدد من الاقتراحات تهم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية مصالح الساكنة المحلية، وتسجيل جميع الكسابة الرحل على صعيد الإقليم ودراسة طلبات الترخيص الرعوي، ودراسة إمكانية فتح المجالات الرعوية التي شملتها التهيئة عبر برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال مع تحديد الحمولة المرجعية من الماشية التي سيسمح بإدخالها.

وتم خلال هذا الاجتماع، تقديم عروض حول تنقلات قطعان الرعاة الرحل والحالة الراهنة للمجالات الرعوية على صعيد الإقليم، إضافة إلى تفعيل دور اللجان الإقليمية في تأطير تنقلات الرعاة الرحل والحرص على مصالح ساكنة المناطق المعنية.

وشهدت مناطق إقليم تارودانت مواجهات عنيفة بين الساكنة المحلية والرعاة الرحل ـ ويشتكي السكان من الاعتداءات التي يتعرضون لها جراء جحافل الماشية والإبل التي تزحف بهذه المناطق وتلحق أضرارا كبيرة بممتلكات الغير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *