الرئيسية يساعة 24 كارثة إنسانية تهدد أكادير بسبب قناة رئيسية تزود المدينة بالماء

كارثة إنسانية تهدد أكادير بسبب قناة رئيسية تزود المدينة بالماء

كتبه كتب في 21 مارس 2018 - 19:32

قالت جريدة “المساء”في عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على مستوى مدينة أكادير، وجه رسالة إلى ولاية جهة سوس ماسة، تحذر من خلالها بالخطر الذي أصبح يهدد القناة الرئيسية التي تنقل المياه الصالحة للشرب إلى المدينة انطلاقا من محطة التخزين المتواجدة بمنطقة تامري شمال أكادير.

وذكرت “المساء” أن المياه العادمة القادمة من أحد المركبات السياحية بجماعة تغازوتن أصبحت تصب في القناة عند المنطقة المسماة “أبودا”، على اعتبار أن القناة الرئيسية القادمة من سد مولاي عبد الله تخترق جماعة تغازوت على طول الطريق الرابطة بين أكادير في اتجاه الصويرة، مشيرة إلى اجتماع لجنة مختلطة بمقر تغازوت دون أن يسفر اجتماعها عن إجراءات عملية لتفادي الكارثة.

وأشارت الجريدة إلى أن سيدة فرنسية تدير المركز السياحي المذكور، سبق أن تلقت رسالة من الجماعة الترابية لتغازوت، من أجل إيجاد حل للمياه العادمة القادمة من هذا المخيم السياحي، إلا أن كميات المياه العادمة فاقت الطاقة الاستيعابية للمحطة، ما جعل الفائض يتوجه نحو القناة الرئيسية للمياه الصالحة للشرب.

وحسب مصادر الجريدة فإن خطر التلوث سيسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة مع اقتراب المواسم الحارة، منبهة إلى الطريقة السلبية التي تعاملت بها مصالح الولاية مع الرسائل الرسمية التي تلقتها من جماعة تغازوت، وكذا المكتب الوطني للكهرباء والمصالح الصالح للشرب.

وأضافت أن خطر انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث المياه، أصبح يهدد ساكنة المدينة في حالة عدم اتخاذ التدابير الاستعجالية من طرف المصالح المعنية.

 

تعليقات الزوار ( 160 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *