أكادير: افتتاح المعرض الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات

أكادير: افتتاح المعرض الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات

2017-03-23T13:37:28+00:00
2017-03-23T13:37:44+00:00
يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 23 مارس 2017

افتتحت مساء أمس، الأربعاء، فعاليات الدورة 10 ل “معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات” ، الذي ينظم إلى غاية 25 مارس الجاري، من طرف “جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب”.

وتعرف هذه الدورة مشاركة وازنة لهواة جمع الطوابع البريدية المنتسبين لعدد من البلدان الشقيقة وهي الجزائر وتونس وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، إلى جانب مشاركة دول أوربية صديقة وهي فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا.

وإلى جانب مشاركة البلدان الأجنبية، فإن الدورة العاشرة تعرف مساهمة متميزة لجمعيات هواة جمع الطوابع البريدية في عدد من مدن المملكة مثل مراكش والرباط والدار البيضاء وطنجة ، فضلا عن مشاركة واسعة لنوادي جمع الطوابع البريدية في العديد من المؤسسات التعليمية بعمالتي أكادير إداوتنان، وإنزكان ايت ملول.

وتقدم الطوابع البريدية المعروضة ، سواء منها المغربية أو الأجنبية ، بانوراما جامعة لحضارة البلدان المشاركة ، سواء في شقها التاريخي أو الثقافي أو الفني أو العمراني ، أو التربوي وغيرها ، فضلا عن كونها تخلد لبعض المحطات والأحداث التاريخية البارزة في المسار التاريخي لهذه البلدان.

وأوضح الأستاذ رشيد زكي، رئيس مجلس إدارة “جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب”، أن تنظيم هذا المعرض يندرج في إطار الأنشطة الثقافية والتنموية التي تنظمها الجمعية إسهاما منها في صيانة وتثمين التراث الثقافي المادي المتمثل في الطوابع البريدية والمسكوكات المغربية، مشيرا إلى أن صيانة هذا التراث عملية معقدة تتطلب من الهاوي البحث والتنقيب في تاريخ المغرب وثقافته وتراثه.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن أعضاء “جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب” يعملون على اقتناء وصيانة وحفظ هذا التراث من الاندثار ، مع الحرص على نقل هذه الهواية بشكل تربوي يراعي مبدأ التدرج إلى الأجيال الصاعدة.

وفي هذا السياق ، أعلن الأستاذ رشيد زكي أن الجمعية تمكنت إلى حدود فبراير 2017 من خلق 16 ناديا للطوابعية داخل المؤسسات التعليمية، كما أنها تسهر على تكوين منخرطي النوادي تكوينا بيداغوجيا متميزا يجعل من الطوابعية هواية مواطنة نبيلة، تسعى إلى الحفاظ على تراث المملكة المغربية ، وتساهم في التنمية ، وتشيد صرح الانفتاح على العالم ودعم التبادل الثقافي بين الأمم من خلال الطابع البريدي على اعتبار أنه ” سفير بلا حدود” .

وللإشارة فإن الدورة العاشرة لمعرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات ،اختارت كشعار لها ” “تراثنا : أصالة وإبداع” . وتتوخى الجمعية من خلال هذا الشعار إثارة الانتباه إلى أهمية التعريف بموروث المغرب الثقافي والحضاري من خلال الطابع البريدي ، ونشر ثقافة تثمين هذا التراث والحفاظ عليه .

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.