الرئيسية سياسة انتخابات شتنبر..الحاصلين على مقاعد برلمانية لديهم مستوى دراسي عالي

انتخابات شتنبر..الحاصلين على مقاعد برلمانية لديهم مستوى دراسي عالي

كتبه كتب في 28 سبتمبر 2021 - 13:00

أظهرت معطيات لوزارة الداخلية، أن المترشحين في انتخابات الثامن من شتنبر، يتوفرون جميعا على مستوى دراسي مهم.

وحسب مصادر إخبارية وطنية، فقد كشفت عن ذلك الوزارة على شكل معطيات رقمية، إذ حل في المرتبة الأولى المترشحون الذين يتوفرون على مستوى دراسي عالي بنسبة 56.89 بالمئة، يليهم المترشحون الذين يتوفرون على المستوى الثانوي بنسبة 33.5 بالمئة، ثم الابتدائي بنسبة 8.82 بالمئة.

وبخصوص الحاصلين على مقاعد داخل قبة البرلمان، فقد جاء في المرتبة الأولى المترشحون الذين يتوفرون على مستوى دراسي عالي بنسبة 66.33 بالمئة، يليهم المترشحون الذين يتوفرون على المستوى الثانوي بنسبة 27.59 بالمئة، ثم الابتدائي بنسبة 5.32 بالمئة.

وحسب معطيات وزارة الداخلية، فإن الجهات التي فاز فيها الأميون بمقاعد برلمانية هي: الشرق، فاس مكناس، بني ملال خنيفرة.

والجهات التي فاز بها أصحاب المستوى الابتدائي بمقاعد برلمانية هي ، الشرق، فاس مكناس، بني ملال خنيفرة، درعة تافيلالت، مراكش آسفي، الدار البيضاء سطات، الرباط سلا القنيطرة، طنجة تطوان.

أما الجهات التي لم تعط أي مقعد برلماني لمن هم دون المستوى الثانوي فهي الجهات الجنوبية الأربعة: سوس ماسة، كلميم واد نون-ط، العيون الساقية الحمراء، الداخلة وادي الذهب.

أما الجهة التي أعطت أكبر نسبة من برلمانييها لهم تعليم عالي هي، سوس ماسة بنسبة 71.43 في المائة.

والجهة التي أعطت أكبر نسبة من برلمانييها لهم تعليم ثانوي: الداخلة وادي الذهب: 75 في المائة. اما الجهة التي فيها أكبر نسبة من برلمانييها أميين: الشرق بنسبة 4.35 في المائة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *