أستاذ من أكادير ضمن فريق من الخبراء يكتشفون حقبة جيولوجية بالمغرب

أستاذ من أكادير ضمن فريق من الخبراء يكتشفون حقبة جيولوجية بالمغرب

2017-03-13T13:43:35+00:00
2017-03-14T18:47:15+00:00
يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 13 مارس 2017

تمكن فريق من الخبراء الجيولوجيين من جنسيات مختلفة، ضمنهم البروفيسور موحى إكن، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم أكادير (جامعة ابن زهر)، من اكتشاف حقبة جيولوجية لم تكن معروفة بالمغرب قبل الآن، وهي حقبة “ميزوبغوتيغوزويك”.

وذكر بلاغ لرئاسة جامعة ابن زهر أن هذا الاكتشاف الجديد تم الإعلان عنه مؤخرا في دراسة نشرت في المجلة العلمية المتخصصة “مجلة علوم الأرض الإفريقية” في عددها لشهر مارس 2017، حيث أفادت الدراسة بأن ” عصر التكوينات الجيولوجية المعروفة لدى الباحثين الجيولوجيين في الأطلس الصغير باسم (مجموعة تاغدوت)، على بعد 10 كيلومترات شمال غرب مدينة تازناخت بإقليم وارزازات، يفوق عمرها مليارا و700 مليون سنة، عكس ما كان يعتقد سابقا، ومفاده أن عمر هذه التكوينات يتراوح بين 800 مليون ومليار سنة فقط”.

وأوضح البلاغ أن هذا الاكتشاف العلمي، الذي أشرف عليه البروفيسور موحى إكن، رفقة ثلة من الباحثين والخبراء من المغرب والسويد وكندا وفرنسا، جاء ليصحح معلومات سابقة حول تكوينات بنيت عليها مجموعة من الدراسات والنماذج الجيولوجية، وتضمنتها المقررات الدراسية التي تلقن للطلبة، خاصة في المستويات الجامعية بكليات العلوم.

واستنادا للمصدر نفسه فإن هذه التكوينات تتمركز فوق حيز كبير من سلسلة جبال الأطلس الصغير، ومنها بعض البروزات ذائعة الصيت، كما هو الحال بالنسبة لجبل “لكيست”، ضواحي تافراوت (إقليم تيزنيت) المعروف بالنحت الطبيعي، والذي تبرز إحدى تجلياته على شكل رسم يمثل وجه أسد.

كما تتواجد هذه التكوينات الجيولوجية في منطقة “تيزي ن تاغاتين” ضواحي مدينة تالوين (إقليم تارودانت)، والمعروفة على الصعيد التاريخي أكثر مما هي معروفة من حيث أهميتها على الصعيد الجيولوجي.

كلمات دليلية
رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.