الرئيسية يساعة 24 أزيد من 44 ألف مستفيد من برنامج “تيسير” الموجه لمحاربة الهدر المدرسي بجهة سوس ماسة

أزيد من 44 ألف مستفيد من برنامج “تيسير” الموجه لمحاربة الهدر المدرسي بجهة سوس ماسة

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2016 - 23:00

بلغ مجموع المستفيدين من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة، الموجه لمحاربة الهدر المدرسي على صعيد العالم القروي في جهة سوس ماسة، ما مجموعه 44 ألف و579 تلميذا وتلميذة.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن المستفيدين من هذا البرنامج يتوزعون على 93 جماعة قروية في مختلف مناطق جهة سوس ماسة، منها 72 جماعة في إقليم تارودانت، و9 جماعات قروية في إقليم شتوكة أيت باها، و 9 جماعات أخرى في إقليم طاطا، و3 جماعات في إقليم تيزنيت.

أما بخصوص عدد المؤسسات المستفيدة من برنامج “تيسير” على صعيد مديريات وزارة التربية الوطنية الست في هذه الجهة، فيبلغ 227 مؤسسة، منها 152 مؤسسة تعليمية في تارودانت، و31 في طاطا، و 28 في اشتوكة أيت باها، و 16 مؤسسة تعليمية في إقليم تيزنيت.

من جهة أخرى، أفاد المصدر ذاته بأنه تم توفير ما مجموعه 6 آلاف و655 دراجة هوائية من أجل محاربة الهدر المدرسي في جهة سوس ماسة.

وقد تم اقتناء 3 آلاف و497 دراجة بفضل دعم الشركاء المختلفين لمنظومة التربية والتكوين ، من هيئات منتخبة، ومنظمات مدنية وغيرهما؛ فيما تم اقتناء 3 آلاف و158 دراجة هوائية من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.

ويتكون أسطول الحافلات المسخرة للنقل المدرسي على صعيد المديريات الست لوزارة التربية الوطنية في جهة سوس ماسة من نحو 106 حافلة.

وتتوزع مصادر تمويل هذا الأسطول ما بين ميزانية الأكاديمية الجهوية، والمبادرة الملكية للتنمية البشرية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وجمعيات النقل المدرسي، والجماعات الترابية ، والهيئات المدنية، وذلك في إطار اتفاقيات شراكة.

وحسب المصدر نفسه، تبقى المبادرة الملكية الخاصة ب”مليون محفظة”، أحد أهم دعامات الدعم الاجتماعي للتشجيع على التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي على صعيد جهة سوس ماسة، حيث بلغ مجموع المستفيدات والمستفيدين من هذه المبادرة ما مجموعه 308 ألف و820 تلميذا وتلميذة ، منهم 308 ألفا و809 بالابتدائي، و50 ألفا و11 بالثانوي الاعدادي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *