الرئيسية يساعة 24 عُطلة “مول الحانوت السوسي” تسبب “أزمة تموين” لعائلاتٍ مغربية

عُطلة “مول الحانوت السوسي” تسبب “أزمة تموين” لعائلاتٍ مغربية

كتبه كتب في 19 سبتمبر 2016 - 21:48

مُعاناة حقيقية” يُكابدها قاطنو الأحياء الشعبية في المدن الكبرى، خاصّة الدار البيضاء، مع حلول عيد الأضحى كل سنة، بسبب إغلاق محلات البقالة الصغيرة أبوابها طيلة أسبوعين أو ثلاثة مباشرة بعد العيد، وهي المدة التي يتّخذها أصحاب الدكاكين، وأغلبهم ينتمون إلى الجنوب، مناسبة لعطلتهم السنوية.

البقّال أنفعُ من الحكومة

هذه “المعاناة” لخّصها مواطنٌ من الدار البيضاء في “رسالة” وجهها إلى “مّالين الحوانت”، عبر صفحته على موقع التواصل “فيسبوك”، قال في مستهلّها: “بعد سفركم إلى أكادير، أصبحت الدار البيضاء مدينةَ أشباح.. كل الحوانيت مُقفلة.. انقطع الخبز والموناضا.. وأصبحنا نعاني يوميا”.

“الكازاوي” صاحبُ الرسالة، أردفَ، مخاطبا “مُول الحانوت”: “بدونكم يا سيدي هذه المدينة لا تصلح للحياة..أنتم أنفع لنا من الحكومة ومن جميع الوزراء.. أنتم الخبز والعصير والموناضا والطون.. أنتم الابتسامة التي تُرسم على وجوهنا عندما نشتري الأيس كريم.. أنتم الاقتصاد والاجتماع والازدهار والتنمية”.

وختَمَ، المصدر ذاته، ساردا “معاناته” ومعاناة كثير من الأسر التي تقطن في الأحياء الشعبية، والتي لازال اللجوء إلى “مول الحانوت” بالنسبة لها أمرا لا مفرّ منه، رغم توافر المتاجر الكبرى في جلّ المدن: “نتوسّل إليكم أن تعودوا في أقرب الآجال.. نحن في حالة سيّئة.. لا خبز ولا موناضة، ارحموا إخوانكم في الله”.

روابط إنسانية

وتقول وفاء، وهي شابة مقيمة في مدينة الدار البيضاء، إنّ الأسَر التي تقطن في الأحياء الشعبية بالعاصمة الاقتصادية تتأثّر فعلا بعوْدة “سواسة” إلى بلداتهم في عيد الأضحى، قائلة: “حيتْ الناس اللي عْلى قدّ الحال ما تايلقاوش منين ياخدو داكشي اللي بغاو”.

وتُضيف وفاء: “كايْن الناس اللي كايتقدّاو كل نهار داكشي اللي خاصهم، وفاش كايسدّ مول الحانوت ديك عْشر يّام ولا اكثر كايحصلو، وكايبقاو يقلّبو حتى كايلقاو شي واحد فشي قْنت”، وتابعت: “الناس اللي عندهم شوية كايتقداو فالمتاجر الكبرى، ولْخرين ليهم الله”.

لكنّ استمرارَ الروابط بين سكان الأحياء الشعبية و”مولْ الحانوت” ليس فقط لكون الأخير يوفّر لهم الموادّ الغذائية، ويقرّبها إلى محلّات سكنهم، بل يتعدّى ذلك إلى المعاملات والتسهيلات التي يوفّرها لهم في ما يتعلّق بالأداء، وهوَ ما ليسَ مُتاحا في المتاجر الكبرى، التي لا تضع رهن إشارة الزبناء شيئا اسمه “كنّاش الكريدي”.

هذه المعاملات، القائمة على الثقة، أساسا، هي التي تجعلُ العلاقة بين قاطني الأحياء الشعبية ومول الحانوت تتجاوز إطار المعاملات التجارية لتُلامسَ الجوانب الإنسانية.

وتقول وفاء في هذا السياق: “كايْن الناس اللي كايدير معاهم مول الحانوت الكريدي حتّى لّخْر ديال الشهر عاد كايخلصوه، وفاش كايمشي داك اللي كايتعاملوا معاه كايحصلو”.

بطارية الحياة

من جهته اعتبر الطيب آيت باه، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بعمالة الصخيرات تمارة، أنّ “مول الحانوت” يُعتبر “بطارية الحياة”، قائلا إنّ “العطلة السنوية التي يقضيها الباعة ببلداتهم في عيد الأضحى ليست سوى “سراح مؤقت، في انتظار الالتحاق مجددا بزنازينهم وراء “الكونطوارات””.

وشبّه آيت باه الحالة التي توجدُ عليها كثير من الأحياء الشعبية في أيام عيد الأضحى، بعد إغلاق محلّات البقالة الصغيرة أبوابها، بحال “المقابر المهجورة”؛ مضيفا أنّها حين تفتح أبوابها تدبّ فيها الحركة طيلة ساعات النهار وزُلفاً من الليل.

آيت باه أردف بأنَّ الشلل الذي يُصيب الحركة التجارية، خاصة في جزئها المتعلق بالمواد الغذائية، في المدن، مردّه إلى انتقال “مولّدات الطاقة من الاشتغال لحساب المدن على حساب القرى، إلى إحياء القرى”، حسب تعبيره.

ويعيش أصحابُ الدكاكين الصغيرة في المغرب جُملة من المشاكل، ومنها المنافسة الشرسة التي يُواجهونها من طرف المراكز التجارية الكبرى، التي تتوفرّ على فروع لها في جلّ المدن، ومنها ما يوجدُ حتّى داخل الأحياء الشعبية، وكذلك الانتشار المضطرد للباعة المتجولين.

وتساءل الطيب آيت باه: “هل يعرف “مول الحانوت” طبيعة العمل الذي يقوم به والدور الكبير الذي يلعبه في المجتمع”، مضيفا أن التاجر الصغير “كلّه عزة وفخر”، وداعيا التجار الصغار إلى وحدة الصفّ دفاعا عن مصالحهم، في ظلّ التحدّيات الكثيرة التي يواجهونها.

هسبريس – محمد الراجي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *