الرئيسية مجتمع 320 مليون درهم لتمويل أنشطة مدرة للدخل بأكادير في 10 سنوات

320 مليون درهم لتمويل أنشطة مدرة للدخل بأكادير في 10 سنوات

كتبه كتب في 4 أغسطس 2016 - 20:24

بلغ الغلاف المالي الذي خصصه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تمويل مختلف المشاريع والأنشطة المدرة على صعيد الجماعات الترابية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان أزيد من 320 مليون درهم ، وذلك من مجموع حوالي 435 مليون درهم رصد لتمويل هذه المشاريع خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2015.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن عدد المشاريع والأنشطة المدرة للدخل التي تم إنجازها خلال الفترة المذكورة بلغت 150 مشروعا ، وذلك من مجموع 840 مشروعا ونشاطا أنجزت في إطار المبادرة ، وكلفت استثمارا ماليا إجماليا وصل الى 6ر435 مليون درهم ، واستفاد منها أزيد من 142 ألف شخص.

وإلى جانب المشاريع والأنشطة المدرة للدخل ، فقد همت المشاريع المنجزة على صعيد عمالة أكادير إداوتنان منذ انطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مايو 2005 حتى متم السنة الماضية ،العديد من القطاعات الحيوية في مقدمتها التجهيزات والخدمات الأساسية كالطرق والكهرباء والتزود بالماء الصالح للشرب.

وفي هذا السياق ، أشار المصدر نفسه إلى أنه تم خلال السنوات العشر الأولى من عمر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز 68 مشروعا في مجال تشييد الطرق ، وشق وتهيئة المسالك الطرقية خاصة في المناطق القروية والجبلية ، الشيء الذي أتاح الفرصة لفك العزلة عن العديد من القرى والتجمعات السكانية في هذه المناطق.

كما تم في هذا الصدد ايضا إنجاز 104 مشاريع للتزود بالماء الصالح للشرب ، إضافة إلى تمويل 10 مشاريع أخرى خاصة بالإنارة والربط بالشبكة الكهربائية.

أما بخصوص المشاريع والمنجزات ذات الصبغة الاجتماعية ، فقد توزعت ما بين قطاعات الصحة الذي شهد إنجاز 42 مشروعا شملت على الخصوص بناء مراكز صحية ودور للولادة ، واقتناء سيارات الاسعاف ، وبناء دور الأمومة وغيرها .

بينما شملت هذه الأنشطة في قطاع التعليم 72 مشروعا همت بالخصوص بناء وإصلاح العديد من دور الطالب والطالبة ، واقتناء حافلات للنقل المدرسي ، وشراء دراجات هوائية لفائدة تلميذات وتلاميذ العالم القروي مما ساهم في تقليص نسبة الهدر المدرسي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *