الرئيسية يساعة 24 تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية في إقليم اشتوكة آيت باها

تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية في إقليم اشتوكة آيت باها

كتبه كتب في 30 يوليو 2016 - 19:19

شهد اقليم اشتوكة ايت باها تدشين وإعطاء انطلاقة الأشغال لعدد من المشاريع التنموية الهادفة إلى دعم التزود بالماء الشروب، وتأهيل المراكز الحضرية والنهوض بالقطاعات الاجتماعية وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 17 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وفي هذا الإطار، اطلع عامل الإقليم محمد الناجم أبهاي، بجماعة أيت امزال، على محاور البرنامج الإقليمي للتزود بالماء الصالح للشرب، وهو برنامج رصد له مبلغ مالي قدره 774 مليون درهم، وأنجز بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) والجماعات الترابية، والمستفيدين، بالإضافة إلى مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في مشروع تزويد جماعتي هيلالة وتسكدلت بهذه المادة الحيوية، حيث ستستفيد من هذا البرنامج ساكنة تتجاوز 80 ألف نسمة.

وبالجماعة الحضرية لآايت باها، قدمت لعامل الإقليم والوفد المرافق له شروحات حول مشاريع التأهيل الحضري لمدينة آيت باها في إطار برنامج سياسة المدينة والتي رصد لها غلاف مالي قدره 140 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع هيكلة عدد من الأحياء ناقصة التجهيز، وإحداث مناطق خضراء، وتأهيل وتوسيع شبكة الإنارة العمومية، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة مشروع تهيئة الطرق الحضرية بغلاف مالي قدره 7 ملايين و453 ألف درهم، وستنجز هذه المشاريع في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة السكنى وسياسة المدينة، ومجلس جهة سوس ماسة.

وبنفس الجماعة، تم وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز مركز التأهيل في فنون الصناعة التقليدية، وهو مشروع رصد له غلاف مالي قدره 9 ملايين و400 ألف درهم ممول بشراكة بين وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمجلس الإقليمي لاشتوكة آيت باها، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي. وسيساهم هذا المشروع في تكوين حوالي 120 من الحرفيين، وسيشيد على مساحة 1140 متر مربع.

و أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال بناء وتجهيز مركز للترويض الطبي، ووحدة لرعاية النساء ضحايا العنف بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي، وذلك بتكلفة قدرها 2 مليون و640 ألف درهم، حيث سينجز هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة، وسيمكن من تقديم خدمات لفائدة الفئات الهشة.

كما تم، بالمناسبة ذاتها، تسليم سيارة إسعاف لفائدة المستشفى الإقليمي كلفت مبلغا ماليا يصل إلى 700 ألف درهم تم توفيره من طرف كل من الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان، وجمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي المختار السوسي.

وبجماعة سيدي بيبي تم تدشين دار الشباب التي شيدت على مساحة مغطاة تصل إلى 730 متر مربع بغلاف مالي قدره 2 مليون و800 ألف درهم، تم رصدها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي والجماعات الترابية وشركة العمران، ووزارة الشباب والرياضة، وهي مؤسسة ستساهم في تأطير شباب المنطقة.

وفي الجماعة الحضرية لبيوكرى، تم إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة شوارع المدينة في إطار برنامج التهيئة الحضرية، وسيكلف إنجاز هذا المشروع استثمارا قدره 24 مليون درهم، وسينجز بشراكة بين جماعة بيوكرى وصندوق التجهيز الجماعي ووزارة السكنى وسياسة المدينة والمديرية العامة للجماعات المحلية ومجلس جهة سوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *