الرئيسية يساعة 24 الخيام: تفاجأت لإتصالات بين بالمختار زعيم القاعدة مع أحد قادة العسكر الجزائري

الخيام: تفاجأت لإتصالات بين بالمختار زعيم القاعدة مع أحد قادة العسكر الجزائري

كتبه كتب في 17 يوليو 2016 - 15:26

أكادير تيفي _ متابعات / 

كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عدد “الدواعش” المغاربة الملتحقين بالجماعات الإرهابية بلغ حاليا 1609 شخصا في آخر تحيين للمعطيات.

وأكد الخيام في حوار له مع قناة “الجزيرة” أن تحيين أرقام للذين التحقوا ببؤر التوتر بسوريا والعراق بلغ 1609 شخصا، منهم 800 عنصرا يننشطون بتنظيم “داعش” و100 في حركة الشباب الاسلام و52 في النصرة والباقي في التنظيمات المتطرفة الأخرى”.

واتهم رئيس “البسيج” الجارة الجزائرية بعدم التعاون مع المغرب من أجل التصدي لظاهرة الإرهاب، خاصة أن منطقة الساحل والصحراء تنشط بها جماعات إرهابية ومنظمات مافيوزية وتعرف تمريرا للأسلحة بطرق سهلة.

وأكد عبد الحق الخيام، أن المغرب يعاني مع الجار الشرقي الذي لا يتعاون “والأكثر من ذلك أنه خالق بؤرة توتر تتمثل في مخيمات تندوف، حيث من خلال أبحاثنا تبين أن  الانفصاليين ينشطون في تهريب الأسلحة والمنظمات الارهابية”، مضيفا أنه ” على الأقل يجب أن يكون تبادل لمعلومات استخباراتية لأن المنطقة مهددة بأن تكون بؤرة من بؤر التوتر ”.

وشدد الخيام على أن كموقف الإدارة الجزائرية من التعاون الأمني مع المغرب قد تكون له عواقب وخيمة على الجزائر نفسها”، مشيرا إلى أن “هناك تعاون مع عدة دول لكن للأسف الشديد الجار القريب المتواجد بمنطقة مستثمرة من طرف عدة التنظيمات الارهابية لا يتعاون، بل الأكثر من ذلك تفاجأت أن هناك مكالمات هاتفية تم تبادلها بين المختار بالمختار زعيم القاعدة مع أحد قادة عسكر الجزائر”.

ونفى الخيام وجود شكايات ضد مكتبه حول انتهاكه حقوق الإنسان خلال تدخلاته لتفكيك بعض الخلايا الإرهابية بالمغرب، مشيرا إلى أن “التدخل يتم في ظروف قانونية”، مضيفا أن “الأشخاص الذين يوضعون في حراسة نظرية يتم عرضهم على أطباء صحيين بمجرد ضبطهم وكذا بعد خروجهم من الحراسة”، مشددا على أن “محاربة ظاهرة الإرهاب لا يمكن أن تتم دون حماية حقوق الإنسان”

Share Button
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *