الرئيسية يساعة 24 إفتتاح مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول

إفتتاح مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول

كتبه كتب في 6 مايو 2016 - 13:11

أكادير تيفي_

أفتتح مساء يوم الخميس 05 ماي 2016 بأيت ملول فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير الذي ينظمه محترف كوميديا للإبداع الفني بشراكة مع جماعة أيت ملول والمجلس الجهوي لسوس ماسة وبدعم من المركز السينمائي المغربي أيام 05 و 06 و 07 و 08 ماي 2016.
وقد ألقى مدير المهرجان “نورالدين العلوي” كلمة بالمناسبة أوضح فيها أنّ المهرجان أصبح فرصة للمخرجين الشباب المغاربة للإطّلاع على التجارب الدولية، والدفع بهم نحو الإبداع في فن الفيلم القصير كنوع مستقل، وزاد أنّ الهدف من المهرجان هو تأسيس رؤية سينمائية تحتضن السينمائيين من كل أنحاء العالم دفاعاً عن قضايا البيئة والحرية والعدالة الإجتماعية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة وطرح لكل القضايا الجوهرية التي تمس حياة المجتمعات النامية بصفة عامة.
وأشار رئيس جماعة أيت ملول “الحسين العسري” في كلمة له أن هذا المهرجان أصبح من التظاهرات الثقافية الكبيرة بالمدينة والتي سيستمر المجلس في دعمها لأجل تنشيط الحياة الثقافية والفنّية بحاضرة أيت ملول ، داعياً المؤسسات العمومية المانحة إلى دعم هذا المهرجان على غرار عدد من المهرجانات المماثلة بمدن أخرى.
وقد عرف حفل الإفتتاح تكريم السينما البلجيكية التي يحتفي بها المهرجان هذه السنة، من خلال تقديم تذكار المهرجان للمدير الفني للمهرجان الدولي للفيلم المستقل ببروكسيل “سالفاتوري لوكا” تقديرا للمستوى الإحترافي الكبير الذي تظهر به السينما البلجيكية عبر مختلف المحطات التي حلت ضيفة بها.
وتم تقديم أعضاء لجنة التحكيم للدورة التاسعة للمهرجان والتي يترأسها الناقد السينمائي المغربي “حسن نرايس”، و الناقد السينمائي والصحفي “توفيق ناديري”، والمخرج المغربي ” عبدالرزاق الزيتوني” رئيس لجنة الفيلم بورزازات ومدير المهرجان الدولي للفيلم المستقل ببروكسيل .

وستعرف أطوار المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية والتربوية التي تمثل 15 دولة عبر العالم والتي ستتنافس على جوائز المهرجان والمتمثلة في جائزة لجنة التحكيم، جائزة الجمهور، والجائزة الكبرى، وجائزة الفيلم الوثائقي القصير وجائزة الفيلم التربوي، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات الفكرية والعروض التشكيلية التي سيحتضنها المركز الثقافي لأيت ملول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *