الرئيسية يساعة 24 حقوقيون: إستهداف مدير جريدة “مشاهد” ليس الأول من نوعه وضريبة جرأة القلم

حقوقيون: إستهداف مدير جريدة “مشاهد” ليس الأول من نوعه وضريبة جرأة القلم

كتبه كتب في 27 أبريل 2016 - 21:34

أكادير تيفي /

توصلت الجريدة ببلاغ إخباري من فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اعتبرت من خلاله، أن إستهداف مدير جريدة “مشاهد” بمطار أكادير من طرف مسؤول شركة الخطوط الملكية المغربية، ليس الأول من نوعه، وأن ثمن جرأة وموضوعية الزميلة “مشاهد” لن تكون أقل من إستفزاز وإهانة من طرف شركة تقدم خدمة عمومية وتم تعيين مديرها من طرف الملك.

وناشدت الجمعية كل الضمائر الحية، إلى العمل على فضح كل الأساليب التي تحن إلى العهود الغابرة، ويكررها مسؤول بالتزامن مع اليوم العالمي للإعلام، الطي من المنتظر أن يصادف هذا العام، أشكالا إحتجاجية تضامنية مع صحفي ضحية الإنتقام على جرأته في إنتقاد خدمات عمومية، وفق ما تعليق مسؤول الجمعية بأكادير للموقع.

وفي ما يلي نص البلاغ:

تلقى مكتب فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، نبأ منع السيد : إدريس مبارك عضو الجمعية بأكادير من طرف مسؤول بشركة الخطوط الملكية المغربية من ولوج الطائرة بمطار أكادير المسيرة، في إتجاه إيطاليا، بالرغم من إستيفاء كافة الشروط والإجراءات المتطلبة قانونا بدون إشعاره بمسوغات منعه من حقه في التنقل.
وانتقل وفد من الجمعية إلى عين المكان، برفقة مفوض قضائي، وتم الوقوف على تواجد إدريس مبارك بساحة الإركاب بالمنطقة الدولية، وبعد ولوج حاسوب المعلوميات تبين تسجيل دخولهما إلى المطار على الساعة الخامسة و9 دقائق، من يومه 26 أبريل 2016، بمكتب التسجيل بالمطار، كما يبين ذلك محضر مفوض قضائي وشهادة مسلمة من طرف مصالح إدارة المطار.
وحيث أن المعني بالأمر، لم يتلقى أي مبرر لمنعه، لحظة إيقافه، وهو ما يؤكده شهود صادف وجودهم بعين المكان.
وحيث أن الأمر بالمنع من مغادرة التراب الوطني، موكول إلى الجهات الأمنية والقضائية، وأن من شأن تصرف الموظف المعني، أن يكون تطاولا على إختصاصات القضاء، ومساس واضح بالحق في حرية التنقل، المكفولة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتشريعات الوطنية والمعبر عنها صراحة في الفصل 24 من الدستور المغربي، ” حرية التنقل عبر التراب الوطني والاستقرار فيه، والخروج منه، والعودة إليه، مضمونة للجميع وفق القانون”.
وحيث أن الأمر يتعلق بالتمييز بين الزبناء، وهو تصرف غير مقبول ويتنافى والأنظمة المتعارف عليها وإلتزامات وتعهدات الشركة.
وعلى فرض أن ثمة مخالفة من طرف المعني، فإن الضرورة تستدعي أن تكون هذه المخالفة موضوع محضر لضباط الشرطة القضائية أو المصالح الإدارية والأمنية بالمطار، وهو ما لم يتم.
وحيث أن الصحفي إدريس مبارك، يدير جريدة “مشاهد” الاليكترونية، وسبق لها أن تناولت، قبل أسبوع، مقالا ينتقد غلاء فواتير هذه الشركة بين أكادير والبيضاء، وأن من شأن ذلك أن ينعكس سلبا على العرض السياحي بجهة سوس ماسة.
وحيث أن هذا التصرف فوّت على السيد إدريس مبارك، إمكانية الحضور إلى فعاليات منتدى دولي بإيطاليا، علاوة على الخسائر المادية وغيرها من الأضرار.
فإن مكتب فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير، يعلن مايلي:
*تضامنه المطلق واللامشروط مع الأخ ادريس امبارك، وإستعداده لخوض كافة الأشكال الإحتجاجية الرامية إلى حمل الجهات المعنية على رد الإعتبار للمتضرر.
* تنديده بالتصرف المشين لمسؤول شركة الخطوط الملكية المغربية بمطار أكادير، ومطالبة الإدارة العامة للشركة، أن تتحمل كامل مسؤوليتها في تداعيات تصرفاتها المجسدة لإذلال المواطنين والإنتقاء بين الزبناء، لأسباب مزاجية، وإستهداف مفضوح لكل من سولت له نفسه، انتقاد رداءة خدمات الشركة المعين مديرها بظهير ملكي.
* إعتبارا إلى أنه راسل كل من مصالح وزارتي الداخلية والعدل والحريات، والإدارة العامة للشركة، فإنه يدعو إلى التفاعل الإيجابي مع شكايات الجمعية، وفتح تحقيق في الموضوع، والإسراع بكشف نتائجه وترتيب المسؤولية وإيقاع الجزاء على المخالفين.
عن مكتب الفرع

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *