شركة إيطالية تفوز بصفقة التدبير المفوض لجمع نفايات ورزازات

شركة إيطالية تفوز بصفقة التدبير المفوض لجمع نفايات ورزازات

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 26 أبريل 2016

أكادير تيفي_

من المرتقب أن تشرع شركة SEA الإيطالية في العمل بقطاع النظافة في النفوذ الترابي لبلدية ورزازات خلال الأسابيع المقبلة بعد فوزها بصفقة التدبير المفوض حيث سبق للمجلس البلدي لورزازات أن أعلن عن نتائج الصفقة خلال نهاية شهر فبراير المنصرم.وشارك في الصفقة عدة شركات منها خمس شركات أجنبية كبرى بعضها من إيطاليا،فرنسا، تتوفر على شواهد في مجال المحافظة على البيئة.

وخضعت ملفات الشركات المتنافسة لدراسة معمقة من طرف لجنة ترأسها السعيد الصادق وتضم في عضويتها النائبة المكلفة بقطاع النظافة ورئيس القسم التقني ورئيس القسم المالي وممثل السلطة المحلية وممثل العمالة ومهندس البلدية ودكتور خبير في البيئة من أحد مكاتب الدراسات وأعضاء آخرين.

وبعد تلقي اللجنة للملفات خضعت لدراسة استغرقت حوالي 12 يوما تم التركيز خلالها على عدة جوانب أهمها الجانب الإداري والاجتماعي وضرورة مراعاة شروط دفتر التحملات واعتماد منهجية تنقيط صارمة مما جعل المنافسة شرسة بين بعض ملفات الشركات.

وأكد السعيد الصادق النائب الأول لرئيس المجلس البلدي لورزازات أن الصفقة الجديدة تميزت بتعديل دفتر التحملات وفق شروط جديدة أهمها العزل بين مختلف النفايات وفرزها وذلك باستعمال آليات جديدة والاستعانة بدراجات ثلاثية العجلات للمستخدمين للولوج لبعض الأماكن التي يصعب للشاحنات الوصول إليها.

كما تم تدارك الخلل في دفتر التحملات السابق حيث تنص العقدة على اعتماد كمية النفايات تقدر بحوالي 35 طن يوميا مما يجعل الميزانية المرصودة غير كافية ويتسبب في عجز سنوي وتراكم الديون على الجماعة، فيما تم اقتراح حوالي 60 طنا في اليوم بعد تعديل دفتر التحملات، لمدة سبع سنوات مع مراعاة الشركة للنمو الديموغرافي خلال هذه المدة.

واعتبر السعيد الصادق أن دفتر التحملات الحالي تمت مراجعته مع قسم الجماعات المحلية في وزارة الداخلية ومن شأنه أن يشكل مرجعا لباقي المدن، مضيفا أن الشركة الإيطالية التي فازت بصفقة التدبير المفوض ستعمل على الاحتفاظ بجميع المستخدمين لدى الشركة الحالية المنتهية مدة عقدها مع البلدية، كما ستحتفظ بكل حقوقهم ومكتسباتهم.

وتفاديا لوقوع أي فراغ في الفترة التي قد تفصل بين نهاية عقد شركة SOS في 14 أبريل الجاري وبداية شركة SEA أشغالها في ورزازات ونظراً لبطء المساطر الإدارية، عقد المجلس البلدي دورة استثنائية للمصادقة على ملحق اتفاقية يقضي بتمديد عقد شركة النظافة SOS لمدة أربعة أشهر إضافية، حيث تمكن المجلس بعد سلسلة من المفاوضات من إقناع SEA من الموافقة على تمديد العقد لأربعة أشهر بنفس مبلغ الأقساط المالية الشهرية التي فوت به الملف للشركة الإيطالية التي ستشرع في الاشراف على النظافة بالمدينة.

وشدد الصادق أن الهدف من تفويت الجماعة لهذا القطاع لفائدة الشركات الخاصة لتدبيرهو تحقيق الجودة في خدمات النظافة، وأن المجلس البلدي يعمل لتعزيز ما تتميز به مدينة ورزازات باعتبارها مدينة نظيفة تحظى براحة السكان وزوارها.

إسماعيل أيت احماد

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.