الرئيسيةفي الواجهةالمغرب يكشف عن استراتيجيته لتعزيز أمنه الرقمي أمام الهجمات السيبرانية

المغرب يكشف عن استراتيجيته لتعزيز أمنه الرقمي أمام الهجمات السيبرانية

كتبه كتب في 23 يونيو 2026 - 13:12

يستعد المغرب لتعزيز منظومته الرقمية بخطوة جديدة تروم تقوية الأمن السيبراني وحماية الأنظمة المعلوماتية الحساسة. وفي هذا الإطار، أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، عن الإحداث المرتقب لمركز عمليات الأمن السيبراني (Security Operations Center – SOC).

وأوضحت المسؤولة الحكومية أن هذا المركز سيتم إحداثه بتنسيق دائم مع المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، في إطار مقاربة مؤسساتية تهدف إلى تعزيز اليقظة الرقمية والتصدي للمخاطر السيبرانية المتزايدة.

وستتمثل المهمة الأساسية لمركز عمليات الأمن السيبراني في ضمان المراقبة المستمرة للأحداث والتهديدات الأمنية التي قد تستهدف الأنظمة والمنصات الرقمية الحساسة التابعة للإدارة العمومية، مع العمل على رصد الهجمات السيبرانية المحتملة والتفاعل معها بشكل فوري وفعال.

ويأتي هذا المشروع في سياق الدينامية التي يشهدها ورش التحول الرقمي بالمملكة، وسعيها إلى تعزيز الثقة الرقمية، وحماية المعطيات، وضمان استمرارية الخدمات العمومية في مواجهة التحديات المرتبطة بالأمن المعلوماتي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *