أكادير: قضاة ومحامون وأساتذة باحثون يسلطون الضوء على موضوع ” المرأة والعدالة”

أكادير: قضاة ومحامون وأساتذة باحثون يسلطون الضوء على موضوع ” المرأة والعدالة”

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 15 أبريل 2016

انطلقت، اليوم الجمعة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، أشغال ندوة دولية تتناول موضوع “المرأة والعدالة”، وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية، إضافة إلى ثلة من نساء ورجالات القضاء والمحاماة.

وجاء في الكلمة التقديمية للندوة، أن الكلية تروم من خلال تنظيم هذا الملتقى العلمي، الإسهام إلى جانب مكونات أخرى داخل المجتمع في النهوض بوضعية المرأة المغربية إلى مستويات أرقى، تبوأها احتلال المكانة التي تستحقها داخل النسيج الاجتماعي، لاسيما في ظل التشريعات والقوانين المتقدمة الجاري بها العمل في المغرب، وفي مقدمتها دستور 2011.

وأبرز رئيس جامعة ابن زهر، السيد عمر حلي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، الدور المحوري الذي تضطلع به المرأة داخل المجتمع، باعتبارها “النواة الصلبة لأي مجتمع متحرك ” و”قطب التطور” الذي من دونه لا يمكن لأي مجتمع أن يرتقي ويحقق العيش الكريم لمواطنيه.

وأضاف السيد حلي أن ندوة “المرأة والعدالة ” تعكس جانبا من التفاعل الإيجابي المثمر بين القضاء باعتباره مصدرا للاجتهاد القضائي، والجامعة باعتبارها موطنا للبحث العلمي، وكلاهما يعملان من أجل بناء مجتمع سليم ومتوازن.

من جهته، أكد عميد كلية الحقوق بأكادير، السيد الحسين بودرار، أن موضوع”المرأة والعدالة” منغرس في صلب التنمية الاجتماعية التي انخرط المغرب في تفعيلها على مستويات عدة، مبرزا أن الندوة تشكل فرصة للوقوف على الأدوار التي تنهض بها المرأة داخل المجتمع المغربي، سواء من الناحية الاقتصادية أو التشريعية أو السياسية أو الاجتماعية أو التنموية، أو غيرها من مجالات الحياة الأخرى.

من جانبه، أشار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير، السيد عبد الله الجعفري، إلى أن موضع الندوة له راهنيته، فضلا عن كونه يتجدد بتجدد قضايا المجتمع المغربي، مبرزا التطور الملموس الذي عرفته الترسانة القانونية المغربية في شقها المتعلق بشؤون المرأة، وفي مقدمتها مدونة الأسرة، فضلا النقلة النوعية التي أحدثها دستور 2011 في ما يتعلق بالتنصيص على النهوض بأوضاع وحقوق المرأة.

يشار إلى أن أشغال الندوة، التي تستمر على مدى يومين، تتوزع بين جلسة عامة مخصصة لتناول موضوع “المرأة بين التشريع والقضاء والفقه”، وأربع ورشات تناول مواضيع “حماية المرأة بين القانونين الدولي والوطني: المرأة الأجيرة نموذجا”، و”مدى مساهمة التشريعات الأسرية في تحقيق الأمن الأسري”، و”العمل القضائي وتجليات حماية المرأة”، و”إدماج المرأة في محيطها: الواقع والآفاق”.

وتجدر الإشارة إلى أن ندوة “المرأة والعدالة” تنظمها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، بشراكة مع محكمة الاستئناف بأكادير، وهيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير والعيون، وبدعم من مجلس الجماعة الحضرية لأكادير.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.