الرئيسية مجتمع 168 تلميذا وتلميذة يمثلون تارودانت في البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “PISA 2025”

168 تلميذا وتلميذة يمثلون تارودانت في البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “PISA 2025”

كتبه كتب في 22 أبريل 2025 - 10:05

يشارك ما مجموعه 168 تلميذة وتلميذاً من المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت، في فعاليات البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “PISA 2025″، الذي تنظمه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتنتمي هذه العينة إلى أربع مؤسسات تعليمية على صعيد الإقليم، بمعدل 42 مشاركاً عن كل مؤسسة، ويتعلق الأمر بالثانوية التأهيلية “أيت إيعزة”، الثانوية التأهيلية “سيدي أحمد أوعمر”، الثانوية التأهيلية “الطبري”، والثانوية التأهيلية “سيدي موسى”.

ويُعد برنامج “PISA” آلية دولية معتمدة لتقييم جودة الأنظمة التعليمية، من خلال قياس مدى قدرة التلاميذ على توظيف معارفهم ومهاراتهم، خصوصاً في مجال الرياضيات، الذي يُشكل محور الدورة الحالية، إلى جانب القراءة والعلوم، ضمن سياقات واقعية وعملية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد حميد بوحسين، المسؤول عن اختبارات البرنامج على مستوى المؤسسات المشاركة، أن التلاميذ خضعوا لحصص تدريبية مكثفة حول كيفية استخدام الحاسوب والتعامل مع الوضعيات التقييمية، وفق البروتوكولات الدولية المعتمدة، مشيراً إلى أن كافة الترتيبات اللوجستية والتنظيمية قد اتُخذت لضمان السير الأمثل لعملية التقييم، تحت إشراف أساتذة المواد المعنية ومفتشي التخصصات.

من جهته، عبّر إبراهيم إبيقش، مدير الثانوية التأهيلية “أيت إيعزة”، عن فخره بمشاركة المؤسسة في هذا البرنامج إلى جانب ثلاث مؤسسات أخرى بالإقليم، مثمناً الانخراط الجاد والمسؤول للتلاميذ خلال مختلف مراحل التقييم، ومستوى التزامهم العالي.

وأشار إلى أن مشاركة المؤسسات التعليمية الوطنية في مثل هذه التقييمات الدولية يعكس انخراط المغرب في مسار إصلاح منظومته التربوية، وانفتاحه على المعايير العالمية، من أجل الارتقاء بجودة التعلمات، وتحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف.

ويهدف برنامج “PISA” إلى قياس مدى امتلاك التلاميذ للكفايات الحياتية والمهارات الوظيفية في مجالات رئيسية، تشمل الرياضيات، والعلوم، والقراءة، مع التركيز على توظيفها في سياقات عملية وواقعية. كما يُعتبر مرجعاً علمياً مهماً لتوجيه السياسات التعليمية نحو تحسين جودة التعلم وتعزيز فاعلية المناهج.

وتُجرى اختبارات البرنامج رقمياً، وتشمل استبيانات موجهة للتلاميذ، وأساتذة المواد العلمية، بالإضافة إلى إدارات المؤسسات المشاركة. وعلى الصعيد الوطني، يضم البرنامج 180 مؤسسة تعليمية، تغطي عينة تقدر بحوالي 7500 تلميذة وتلميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *