الرئيسية سياسة  وفد من سفراء الاتحاد الأوروبي يزور أكادير ويطلع على عدد من المنجزات بالمدينة (فيديو)

 وفد من سفراء الاتحاد الأوروبي يزور أكادير ويطلع على عدد من المنجزات بالمدينة (فيديو)

كتبه كتب في 23 مايو 2023 - 12:38

يقوم وفد من الدبلوماسيين الأوروبيين المعتمدين بالمغرب، منذ أمس الاثنين زيارة لمدينة أكادير، تهدف إلى تثمين الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على مستوى جهة سوس ماسة، في مجالات البيئة والبحث العلمي والتنمية المحلية.

ويتكون الوفد من عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدين بالمغرب (النمسا، بلجيكا، كرواتيا، إبرلندا، هولندا، بولونيا، البرتغال، السويد، اسبانيا، فرنسا وإيطاليا)، وكذا ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب.

واستقبل الوفد الدبلوماسي صبيحة الإثنين من طرف والي جهة سوس ماسة أحمد حاجي ، ورئيس مجلسها الجهة السيد كريم أشنكلي، كما التقى الوفد بالنائب الأول للمجلس الجماعي لأكادير مصطفى بودرقة.

 وركزت المحادثات على أولويات التنمية في مدينة أكادير وجهتها، كما ستبرز العمل المشترك للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، بصفتهم شركاء منخرطين في عدة مجالات، خاصة مواجهة التغير المناخي.

وقام الوفد بعد ذلك بزيارة عدد من المشاريع المنجزة والتي في طور الإنجاز بمدينة أكادير، أبرزها حديقة ابن زيدون، وقصبة أكادير أوفلا.

وفي إطار هذه الزيارة أيضا، قام السفراء الأوروبيون بزيارة المشاريع المدعومة والمنفذة في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، من بينها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، حيث تتم أبحاث علمية متطورة خاصة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي في البحار.

كما التقى أعضاء الوفد، بالتعاونيات والمقاولين الشباب الذين تتم مواكبتهم لإحداث مزارع لتربية الأحياء المائية، بعد ذلك، تمت زيارة مصنع لتحويل المنتجات الغذائية وهو ثمرة استثمار أوروبي مباشر.

وفي تصريح صحفي قالت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، إن زيارتها لمدينة أكادير، هدفه الأساس “هو تثمين أهمية المدينة والجهة في الاتفاقيات بين الاتحاد الأوربي والمغرب، وكيف يسير  إخراج هذه الاتفاقية في كل القطاعات الصناعية والثقافية والشباب، و الأليوتيك، و الاستثمارات، وغيرها من القطاعات.

وأضافت باتريسيا، التي تقود وفد سفراء الاتحاد الأوروبي:”حضرنا كذلك للاستماع، وفهم كيف يمكننا التدخل والعمل سويا، لأجل مستقبل المدينة والجهة”.

وتابعت السفيرة: ” لدينا برنامج زيارة جد مهم، يضم لقاءات مع منتخبين وفاعلين محليين، قمنا بزيارة لحديقة ابن زيدون التي يتم ريها باستعمال المياه العادمة المعالجة، وسنلتقي مع ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، والبيئة والهجرة، كما سنلتقي مع الشباب، و سنزور المنتزه الوطني سوس ماسة، وسنقف على أهم مرافقه، ومجهودات المغرب في الحفاظ على الثروة الغابوية”.

وأشارت باتريسيا:”  ستكون لدينا فرصة للاطلاع على الثقافة والهوية الأمازيغية لهذه الجهة، بفضل كرم ضيافة أهل المنطقة ، عبر زيارة لقصبة اكادير أوفلا، من خلال السفر إليها عبر التلفريك الذي يعتبر الأول من نوعه في المغرب”.

وفي إطار شراكة بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والاتحاد الأوروبي وبعض دوله الأعضاء، سيقوم الوفد الأوروبي، غدا الثلاثاء، بزيارة للمنتزه الوطني لسوس ماسة، حيث سيطلعون على الأنشطة التي تقوم بها الوكالة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتثمين الموارد الطبيعية للمنتزة على نحو مستدام، وكذا الأعمال المنفذة لتعزيز المقاولات وإحداث فرص شغل محترمة للبيئة لفائدة الساكنة المحيطة بالمنتزهات.

كما يشمل برنامج هذه الزيارة الممتدة على مدى يومين، التنقل إلى محطة تحلية مياه البحر باشتوكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *