الرئيسية منوعات قناة تمازيغت تكشف عن شبكة برامجها لشهر رمضان الأبرك

قناة تمازيغت تكشف عن شبكة برامجها لشهر رمضان الأبرك

كتبه كتب في 4 أبريل 2021 - 11:55

أعلنت قناة “تمازيغت” المغربية عن شبكة برامجها لشهر رمضان المبارك، حيث عملت على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والتراث، وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية. 

وكشفت القناة لمشاهديها عن أعمالا درامية مختارة بعناية وذلك استجابة لأذواق مشاهديها حيث ستعرض ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة الأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي الكوميدي ” بابا علي“، بتشلحيت والذي أخرجه مصطفى أشاور ولعب أدواره الرئيسية ثلة من الفنانين يتقدمهم الحسين بردواز، عبد اللطيف عاطف، ومصطفى الصغير.

وستبث القناة المسلسل الريفي الاجتماعي البوليسي “مغرضو ” الذي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر حيث المعيش اليومي المرتبط بالهجرة، كما يستحضر العمل ثنائيات الخير والشّر، الحب والكراهية، الصدق والكذب. 

كما سيكون جمهور قناة “تمازيغت” على موعد يومي مع سلسلة “صراع الذئاب”، “امنغي ن ووشن” التي شخص أدوارها عدد من الوجوه الفنية المعروفة في الأطلس يتقدمهم أحمد الصغير، سعيد ضريف، وأحمد عامر. 

كما ستبث القناة ثلاث سلسلات من أربعة حلقات لكل واحدة، الأولى تحمل اسم “سامحيني ابنتي”، “سامحي أيلي”، والثانية بعنوان “رحلة الكنز “، أما السلسلة الثالثة فتحمل عنوان “العميد منصور”. 

ويرتقب أن تقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، هي “ الحادث ” للمخرج مصطفى أشاور، “اش داني” لجواد الخوضي،  ”وردة الشوك” للمخرج إلياس العربي، وفيلم “الوريث” للمخرج فريد الرگراگي، ثم فيلم “الورثة” للمخرجة لطيفة أحرار. 

وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية “حضي راسك”، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية، إضافة أعمال كوميدية من خلال كبسولة “أغبال نيت “، والسلسلة القصيرة “عاين باين”.

 وفي صنف المسابقات، أنتجت قناة “تمازيغت” ثلاثة أعمال يتبارى فيها الشباب للحصول على جوائز تقديرية في شتى المجالات الإبداعية ،حيث سيكون الجمهور على موعد يومي مع برنامج “Talk wan shew” لاكتشاف المواهب في العزف والتشخيص والكوميديا، ويرنامج يومي آخر بعنوان “كفي سينما” يتم فيه التباري حول أجود الأفلام القصيرة لدى الشباب. 

كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا أسبوعيا بعنوان “تمسيزورين” يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الأمداح والابتهالات. 

وتضم الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” هذا الموسم فقرات دينية تتوزع بين الابتهالات والأذكار إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور”، وبرنامج للاستفسار حول الدين وقضايا العصر، كما تعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنغ دارون أو عدنا عندكم”، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة على مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي، إضافة إلى برنامج “صيحة الأجيال” الذي سيسلط من خلاله الضوء على الخصوصية التي تمتاز بها الأهازيج الشعبية بالمغرب. 

كما سيكون جمهور القناة على موعد يومي مع برنامجين اجتماعيين بعنوان “حنا معاك”، و”نساء التضامن” بهدف معايشة قضاياهم ومشاركة همومهم. وفيما يخص برامج البورتريهات لوجوه بصمت تاريخ المغرب تقترح قناة تمازيغت وبوثيرة يومية برنامج “تمزوورا”، “صناع التاريخ” وبرنامج “جوهر”.

 وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة باقة من البرامج الوثائقية التي تهدف إلى التعريف بتراث وتاريخ المغرب، منها برنامج “مدن عتيقة”،  وسلسلة “جواهر الصحراء”، وبرنامج” عايش جوال”. 

وبهدف إبراز فنون العمارة بالمملكة، أنتجت القناة برنامجا من أربع حلقات يحمل اسم “فن وأصالة”، إضافة إلى برنامج “حصاد الأرض” الذي يسعى لإبراز المجالي على صعيد المجال الفلاحي بالمملكة، وبرنامج “الاستهلاك ..أشباع بأي ثمن” الذي ينبش في البدايات الأولى لثقافة الاستهلاك في المغرب. 

كما سيكون متتبعو القناة كل يوم على موعد مع سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية، انطلاقا من برنامج “حدث في رمضان”، “بيئتنا”، والكبسولة التوعوية “رد بالك”،وبرنامج “صحتنا، وكذا برنامج “نكهات” الذي سيجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *