الرئيسية منوعات جماعة تغجيجت تستعد لإحداث مشروع استغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة

جماعة تغجيجت تستعد لإحداث مشروع استغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة

كتبه كتب في 11 أبريل 2021 - 18:14

 تستعد جماعة تغجيجت بإقليم كلميم ، لإحداث مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة.

ووفق مصادر مطلعة فإنه سيتم إحداث هذا المشروع الذي سيتكلف بإنجازه شركة “NATIONWIDE FINANCE” المتواجدة بالولايات المتحدة، بالجماعة الترابية تغجيجت كمرحلة أولى على أن يشمل بعد ذلك هذا المشروع ثلاث جماعات أخرى هي إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي.

وسيخصص لهذا المشروع مبلغ يقدر ب 440 مليون دولار ستموله منظمة (VERITAS group limeted )، وهي منظمة عالمية تعمل في مجال المحافظة على البيئة .

وعقد مؤخرا اجتماع عمل، بمقر جماعة تاغجيجت، حضره رؤساء الجماعات الترابية المعنية ، ومدير الاستثمار العالمي بشركة “NATIONWIDE FINANCE” ، فريدريك شينديكا، وذلك لبحث آليات تنفيذ هذا المشروع .

وأكد رئيس المجلس الجماعي لتاغجيجت، محمد الزعيم، في تصريح صحفي، أن هذا الاجتماع خصص لبحث آليات تنفيذ مشروع “بيوغاز” الخاص باستغلال مخلفات الصرف الصحي في مجال الطاقات المتجددة بالمنطقة، مشيرا إلى أن أهمية المشروع تكمن بالأساس ، في المحافظة على البيئة بالمنطقة وتوفير مناصب شغل ، وكذا إنتاج الكهرباء قصد استعمالها في الانارة العمومية .

وأبرز أن هذا المشروع سيتم إنجازه بجماعة تغجيجت كمرحلة أولى ليشمل بعد ذلك جماعات إفران الأطلس الصغير، وأداي ، وأمضطي، مشددا على أن إنجاز المشروع مرتبط بالحصول على موافقة مصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكلميم واد نون، باعتبار أن المشروع يتضمن استخراج الطاقة الكهربائية، فضلا عن معالجة المياه العادمة لاستعمالها في المجال الفلاحي.

وبعد أن ذكر بعقد لقاءات سابقة حول المشروع مع عدد من المعنيين من مصالح ولاية جهة كلميم وادنون، والمركز الجهوي للاستثمار ، وقطاع الماء والكهرباء، أشار رئيس المجلس الجماعي تغجيجت، إلى أنه سيتم تخصيص نحو هكتارين لإنجاز محطة خاصة بمشروع “بيوغاز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *